تأثير الكفايات التسويقية على الأداء التسويقي في شركات الأدوية الأردنية

Volume 9, Issue 1, Article 3 - 2020

Authors: عماد يوسف مسعود; أدهم أحمد كنعان

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى دراسة تأثير الكفايات التسويقية والمتمثلة في (كفاية تطوير المنتج، كفاية بحوث التسويق، كفاية تسويق الخدمات، كفاية التسعير، كفاية الترويج، كفاية العلامة التجارية) على الأداء التسويقي (الحصة السوقية، رضا العملاء) في شركات الأدوية الأردنية. تكونت عينة الدراسة من مديري التسويق ورؤساء أقسام التسويق في شركات الأدوية الأردنية. وكانت كفاية العلامة التجارية، وكفاية الترويج وكفاية تطوير المنتج هي الأكثر تأثيراً على الأداء التسويقي. وكانت كفاية العلامة التجارية الأكثر تأثيراً على الحصة السوقية، بينما كانت كفاية العلامة التجارية وكفاية الترويج هي الكفايات الأكثر تأثيراً على رضا العملاء. كما أشارت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على الأداء التسويقي تُعزى للمتغيرات الديمغرافية (النوع، الخبرة، التعليم، التخصص، والوظيفة). وأوصت الدراسة بأن تقوم شركات الأدوية بالعمل على الإرتقاء بكفايه العلامة التجارية في شركات الأدوية حيث كانت من بين الكفايات التي لها تأثيراً كبيراً على الأداء التسويقي، وتعزيز دور العلامة التجارية في داخل الأردن وخارجها في تسويق قطاع الأدوية الأردنية.

How To Cite This Article

مسعود، عماد، كنعان، أدهم. (2020). تأثير الكفايات التسويقية على الأداء التسويقي في شركات الأدوية الأردنية. المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال:9(1): 23-36
https://doi.org/10.31559/GJEB2020.9.1.3