ضغوط العمل وأثرها على الأداء الوظيفي للعاملين (دراسة تطبيقية)

Volume 9, Issue 1, Article 1 - 2020

Authors: اسيا يعقوب الهادي عبد الخير;امنه بابكر حسين محمد;مها فضل السيد علي

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أثر ضغوط العمل على أداء العاملين بجامعة الملك خالد خلال الفترة من 2015-2019، وتوصلت إلى أن عبء العمل يؤثر على أداء العاملين لأعمالهم لكن كلما زادت مهاراتهم زادت مقدرتهم على التغلب على ذلك، وأن ضغوط العمل تمثل جزء مهم في الجامعة من معوقات الأداء بالنسبة للعاملين ويرجع ذلك لطبيعة عمل الجامعة، وأوصت بأنه يجب على المنظمات معرفة السبب الاساسي لنشوء ضغوط العمل منذ بدايتها، وليس في نهاية الأمر حتى تتمكن من معالجة أثارها السلبية أو التخفيف عنها، ويجب على الجامعة الاهتمام بالجانب النفسي والسلوكي للعامل قبل الاهتمام بإلزامية إنجاز ما هو مطلوب إنجازه للمهام والأعمال، لأن ذلك الاهتمام يولد الشعور بالحماس والرغبة في العمل.

How To Cite This Article

عبد الخير، اسيا وآخرون. (2020). ضغوط العمل وأثرها على الأداء الوظيفي للعاملين (دراسة تطبيقية). المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: 9(1): 1-7
https://doi.org/10.31559/GJEB2020.9.1.1