التمكين وريادة الأعمال للمرأة في الأردن

Volume 9, Issue 1, Article 13 - 2020

Authors: آمنة طشحيل العاجيب;شوقي ناجي جواد

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة إلى قياس أثر تمكين المرأة في نمو الأعمال الريادية للمرأة في الأردن، وتمثل مجتمع الدراسة من رائدات الأعمال اللاتي تلقين نوعًا من التمكين من خلال منظمات المجتمع المدني المعنية بدعم المرأة وتمكينها في الأعمال الريادية، وقد تم اختيار عينة عشوائية من رائدات الأعمال اللاتي تلقين دعمًا من هذه المنظمات، إذْ تم توزيع (250) استبانة استرد منها (230) واستبعد (16) لعدم صلاحيتها للتحليل، وبذلك بلَغَ مجموع الاستبانات الصالحة للتحليل (214) استبانة أي ما نسبته (86%)، لقد تم تحكيم الاستبانة على أيدي نخبة من الأساتذة والباحثين والخبراء في مجال متغيرات الدراسة، وقد تم استخدام برنامج (SPSS) الإحصائي، وتم استخدام الاختبارات الإحصائية المناسبة؛ بهدف اختبار الفرضيات والتوصل إلى نتائج الدراسة. أظهرت النتائج أن هنالك اهتمامًا متزايدًا لدى الفئات المستهدفة في الدراسة بأهمية تمكين المرأة، وأهمية الأعمال الريادية، وكشفت النتائج عن وجود أثر ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α =0.05) لأبعاد تمكين المرأة (التمكين القيادي، والتمكين القانوني، والتمكين الاقتصادي والمالي) مجتمعة على نمو الأعمال الريادية (النمو في عدد الأعمال الريادية المسجلة، والنمو في عدد الأنشطة التي تقدمها الأعمال الريادية، والنمو في ربحية الأعمال الريادية، والنمو في عدد العاملين في الأعمال الريادية). وكان الأثر الأكبر لبعد التمكين الاقتصادي والمالي. وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات وهي: ضرورة تبني استراتيجيات وطنية تدعم التوجه نحو ريادة الأعمال بشكل عام، وريادة الأعمال النسوية، ومواصلة منظمات المجتمع المدني جهودها لتمكين المرأة، وتقديم برامج تمكين متخصصة لدعم المشاركة الاقتصادية للمرأة في ريادة الأعمال.

How To Cite This Article

العاجيب، آمنة، جواد، شوقي. (2020). التمكين وريادة الأعمال للمرأة في الأردن. المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: 9(1): 166-183
https://doi.org/10.31559/GJEB2020.9.1.13