إدراك العاملين لقيم الإدارة الإسلامية في متاجر سي تاون - عمان

Volume 9, Issue 1, Article 11 - 2020

Authors: كوكب مصباح اشتي التميمي

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى بيان مدى إدراك العاملين لقيم الإدارة الإسلامية في متاجر سي تاون في العاصمة الأردنية عمان، حيث تناول البحث في جانب القيم الإسلامية كل من مبدأ الشورى والمسؤولية والعدل، في حين تناول في جانب المتغير المستقل الوظائف الإدارية بأبعادها الفرعية المتمثلة في القيادة والتسويق في متاجر سي تاون الأردنية في مدينة عمان، في حين تكونت عينة الدراسة من 247 مستجيب تم اختيارهم بإسلوب العينة العشوائية ومن جميع الوحدات والأقسام الإدارية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، بحيث تم توزيع استابنة خاصة تم تطويرها لغرض جمع البيانات وتحليليها إحصائياً. وقد خلصت الدراسة إلى العديد من النتائج كان أبرزها وجود وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) لقيم الإدارة في الإسلام بأبعادها المتمثلة في (الشورى، المسؤولية، العدالة) على الوظائف الإدارية بأبعادها المتمثلة (القيادة، التسويق) في الشركة المبحوثة، مما يعني أن لقيم الإدارة الإسلامية أثر إيجابي في الوظائف الإدارية لدى العينة المبحوثة، وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة العديد من التوصيات لعل من أبرزها أهمية استمرار الشركة المبحوثة في تعزيز قيم الإدارة الإسلامية لدى العاملين فيها، وتطبيقها لتحقيقها ميزة تنافسية، حيث أن التطبيق الجيد لهذه القيم يساهم في تحسين بيئة العمل الداخلية لها. كما وأصت الدراسة الشركات العاملة في قطاع التجزئة إلى دراسة وفهم أساليب اكتساب القيم الإسلامية وتنشئتها لدى أفرادها، مما قد يسهم في نمو أعمالها وانتاجيتها وازدهاراها وتهيئة الفرصة لإيجاد الصورة الذهنية الإيجابية لدى العاملين والعملاء.

How To Cite This Article

التميمي، كوكب. (2020). إدراك العاملين لقيم الإدارة الإسلامية في متاجر سي تاون – عمان. المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: 9(1): 133-152
https://doi.org/10.31559/GJEB2020.9.1.11