أثر استخدام الهاتف الذكي على إنتاجية العاملين: بحث استطلاعي في مديرية بيئة بغداد

Volume 8, Issue 3, Article 9 - 2020

Authors: ثامر البكري ;الاء عبد الكريم غالب ;عبد الرحمن طاهر شنيتر

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

لم يُعد الهاتف الذكي كوسيلة اساسية للاتصال بين الاشخاص حول العالم فحسب؛ بل أصبح اليوم ظاهرة اجتماعية امتدت إلى مكان العمل بمختلف المجالات، واختلفت الاراء بين مؤيد ومعارض لاستخدام هذه التقنية عموماً، وقد يرى البعض أن استخدام العاملين للهاتف الذكي أثناء أوقات الدوام الرسمي يعزز من انتاجيته، بينما يرى البعض العكس من ذلك. ومن هنا فإن مشكلة البحث تكمن في الاجابة على التساؤل المتمثل بمدى إسهام الهاتف الذكي في التأثير الأيجابي على إنتاجية العاملين في مديرية بيئة بغداد، كما تكمن أهمية البحث في تسليط الضوء على الجوانب النفسية لاستخدام الهاتف الذكي من قبل العاملين، ولمعرفة إمكانية استثمار تعلقهم بالهواتف الذكية في زيادة انتاجيتهم. وتم اعتماد استمارة استبيان كأداة رئيسة في جمع البيانات والمعلومات، ووزعت على عينة بلغت (66) من العاملين في مديرية بيئة بغداد. لقياس نتائج علاقة الارتباط والتأثير. وخلص البحث إلى وجود علاقة ارتباط وتأثير بين متغيرات البحث. ويوصي البحث بضرورة استثمار هذه التكنولوجيا المتقدمة للاتصالات في مجالات العمل المختلفة وبلوغ الأهداف المخططة .

How To Cite This Article

البكري، ثامر وآخرون. (2020). " أثر استخدام الهاتف الذكي على إنتاجية العاملين: بحث استطلاعي في مديرية بيئة بغداد". المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: 8(3): 474-485
https://doi.org/10.31559/GJEB2020.8.3.9