الإدارة الإستراتيجية على وفق أخلاقيات المهنة والمنظمة

Volume 8, Issue 3, Article 6 - 2020

Authors: محمد حسين علي الجنابي

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

إن الواقع الاجتماعي لأخلاقيات الأعمال وهيمنتها المتزايدة على كافة الجوانب الفكرية والتطبيقية في سلوك الفرد والمنظمة والمجتمع يؤثر وبسرعة على الواقع الحالي ومستقبل منظمات الأعمال، وانطلاقاً من أهمية الأخلاق وقيادتها للفرد والمجتمع وصيرورتها هويته المميزة في محافل التقييم والاعتبار المعرفي والعملي فإن الحاجة إلى تحديد مستوى العلاقة والتأثير وشدة كل منهما في توجيه وتغيير ملامح منظمية متعددة منها الإدارة الإستراتيجية التي تعبر عن التوجهات المستقبلية عبر رؤية ورسالة وأهداف محددة وصياغة إستراتيجية كفؤة وتحقيق كل ذلك بعد تحليل دقيق لواقع الأبعاد البيئية الداخلية والخارجية، ليقدم حصيلة تراكم فلسفي مميز ووفقاً لمنظور ومدخل أخلاقي يحدد قبول أو رفض كمي أو نوعي لتلك الأبعاد. يعزز هذا البحث أفكاره بحالة تطبيقية لإغناء المفاهيم الفكرية للمتغيرات المبحوثة تبعاً لآراء عينة من المديرين وقيادات منظمية اختيرت بعناية في المصرف الدولي الإسلامي (شركة خاصة) لكشف ملامح فكرية سليمة تبقى منظمات الأعمال بأشد الحاجة لتحديدها والتميز بها في موقع وموقف استراتيجي يحقق أهدافها وأهداف أصحاب المصلحة على اختلاف نواياهم وطلباتهم . فضلاً عن حالات النمو والتنافس الذي يلازم الفكر الاستراتيجي المتجدد وفاعلية ممارسات قيادية وسلوك ريادي واعد. وينهي البحث مساره العلمي بمجموعة من الاستنتاجات أبرزها التغلغل الأخلاقي الفاعل والمعبر عن توأمة الأخلاق وإستراتيجية المنظمة معا وفي كل حين، فضلاً عن التوصيات التي تؤكد فاعلية الإستراتيجية عندما تلازم أخلاق سامية مميزة يفخر الجميع بحملها داخل وخارج المنظمة.

How To Cite This Article

الجنابي، محمد. (2020). " الإدارة الإستراتيجية على وفق أخلاقيات المهنة والمنظمة ". المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: 8(3):422-437
https://doi.org/10.31559/GJEB2020.8.3.6