الأساليب المحاسبية الإدارية المستخدمة في المشاريع الصغيرة والمتوسطة: دراسة على المشاريع في منطقة تبوك

Volume 8, Issue 3, Article 5 - 2020

Authors: عقلة نواش محمد ارشيد

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف للأساليب المحاسبية الإدارية المستخدمة في المشاريع الصغيرة ومتوسطة الحجم في منطقة تبوك، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث صمم استبيان لهذه الغاية وزع على عينة مكونة من 110 شركات من مختلف القطاعات الاقتصادية في المنطقة وتم استخدام مجموعة من الأساليب الاحصائية لتحليل البيانات واستخراج النتائج. وتوصلت الدراسة إلى وجود تفاوت واضح في استخدام الوحدات الاقتصادية الصغيرة والمتوسطة في منطقة تبوك للأساليب المحاسبية الإدارية التقليدية والأساليب الحديثة، ففي الوقت الذي أظهرت الدراسة استخداماً واسعاً للأساليب المحاسبية الإدارية التقليدية، ولم تظهر اية فروق ذات دلالة احصائية في هذا الاستخدام يمكن رده إلى حجم الشركات أو إلى الشكل التنظيمي للمحاسبة الإدارية بالشركات أو القطاع الذي تنتمي اليه، فقد أظهرت أن مستوى الاستخدام لأساليب المحاسبة الإدارية الحديثة كان متدنياً في كل من الشركات الصغيرة والمتوسطة وعدم وجود اختلاف في الاستخدام لهذه الأساليب يمكن رده إلى عوامل الحجم والشكل التنظيمي للمحاسبة الإدارية والقطاع الذي تنتمي اليه هذه الشركات.

How To Cite This Article

ارشيد، عقلة. (2020). " الأساليب المحاسبية الإدارية المستخدمة في المشاريع الصغيرة والمتوسطة: دراسة على المشاريع في منطقة تبوك". المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: 8(3): 405-421
https://doi.org/10.31559/GJEB2020.8.3.5