التعلم التنظيمي وأثره على تنمية المسار الوظيفي للعاملين بمديرية الصيانة (سوناطراك) بالأغواط -الجزائر-

Volume 8, Issue 2, Article 6 - 2020

Authors: ربيعة كيرد ;دفي أحمد ;عائشة صفراني

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة لبحث أثر التعلم التنظيمي بأبعاده (التعلم الفردي، التعلم الجماعي، التعلم على مستوى المنظمة) على تنمية المسار الوظيفي (الترقية، التدريب، الإثراء الوظيفي) لدى عينة من العاملين بمديرية الصيانة (DML) سوناطراك بالأغواط (الجزائر)، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة للدراسة وتوزيعها على عينة مكونة من (75) مفردة وتم استرجاع (67)، واستبعاد سبع مفردات، وتم استخدام البرنامج الإحصائي spss لتحليل بياناتها إذ أظهرت النتائج وجود أثر معنوي للتعلم التنظيمي على المتغير التابع تنمية المسار الوظيفي تجسد في بعد التعلم على مستوى المؤسسة اضافة لوجود فروق معنوية في اتجاهات افراد العينة حول تنمية المسار الوظيفي تعزى لـمتغير المستوى التعليمي. كما أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بعامليها وتوفير فرص ودورات للتكوين والاطلاع على كل جديد لإكسابهم مهارات جديدة، وأن توفر لهم الدعم المادي لتحفيزهم على العمل والتعلم لتنمية مهاراتهم وقدراتهم.

How To Cite This Article

ربيعة كيرد ;دفي أحمد ;عائشة صفراني (2020) التعلم التنظيمي وأثره على تنمية المسار الوظيفي للعاملين بمديرية الصيانة (سوناطراك) بالأغواط -الجزائر-
Global Journal of Economics and Business Vol 8 (2) 254-272
https://doi.org/10.31559/GJEB2020.8.2.6