تقييم جودة خدمة الرعاية التمريضية من وجهة نظر المرضى بالمستشفيات السودانية

Volume 8, Issue 2, Article 3 - 2020

Authors: محمد الحسن شريف محمد;عبد الغفار عبد الله حامد علي

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

سعت الدراسة الحالية إلى تقييم جودة الخدمة التمريضية من وجهة نظر المرضى المنومين بالمستشفيات السودانية. استخدمت الدراسة أسلوب العينة العشوائية الطبقية التناسبية لاختيار أفراد عينة الدراسة، وشملت العينة عدد من المستشفيات الخاصة والعامة وتم توزيع استبانة البحث على (150) فرداً. وبعد التحليل خلصت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة)0.05) نحو مستوى مؤشرات جودة خدمة الرعاية التمريضية الفعلية والمدركة من قبل المرضى المنومين في المستشفيات الخاصة والعامة في السودان تبعاً لمتغير الجنس. كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة)0.05) نحو مستوى مؤشرات جودة خدمة الرعاية التمريضية الفعلية والمدركة من قبل المرضى المنومين في المستشفيات تبعاً لمتغير نوع المستشفى. وتوصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات منها ضرورة إلتزام المستشفيات الخاصة والعامة بتطبيق المعايير القياسية لخدمة الرعاية التمريضية ومتابعة ذلك من جهات الإختصاص وإزالة الفوارق في الإلتزام بين هذه المستشفيات. وإستحداث وحدة إدارية بالمستشفيات الخاصة والعامة تعنى بشؤون الجودة، لمتابعة تطبيق المعايير القياسية لخدمات الرعاية الصحية بأنواعها المختلفة وتحديد مدى الإستجابة لها بإستمرار من أجل الوقوف على نقاط الضعف ومعالجتها بهدف تحسين جودة خدمات الرعاية التمريضية.

How To Cite This Article

محمد الحسن شريف محمد;عبد الغفار عبد الله حامد علي (2020) تقييم جودة خدمة الرعاية التمريضية من وجهة نظر المرضى بالمستشفيات السودانية
Global Journal of Economics and Business Vol 8 (2) 209-227
https://doi.org/10.31559/GJEB2020.8.2.3