تقدير دالة الطلب على انتاج الوقود غير التقليدي ( الوقود الحيوي، الايثانول، البايوديزل للمدة من 2001-2017- دراسة قياسية)

Volume 8, Issue 1, Article 8 - 2020

Authors: محمد راضي جعفر السوداني;عدنان داود محمد العذارى

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

الوقود الحيوي هو الوقود المنتج من الكتلة الحيوية المصدر الرئيس لإنتاج الوقود الحيوي، اذ تتكون الكتلة الحيوية من الحطب، والفحم النباتي، والمنتجات الزراعية، ولا يخلو انتاج الوقود الحيوي السائل من تداعيات خطيرة تتمثل في الاحتياجات الكبيرة من المواد الزراعية الازمة لإنتاجه، والتي ستنعكس في تزايد اسعار المواد الغذائية، فضلاً عن تزايد الصراعات على المياه والاراضي كونهما عاملان حاسمان في انتاج المواد الزراعية. وهناك انواع عدة للوقود الحيوي هي الوقود الحيوي الصلب، والوقود الحيوي الغازي، كذلك الوقود الحيوي السائل، وأيضاً هناك مصادر عدة لإنتاج الوقود الحيوي هي كالاتي: الكتلة الحيوية التي تتكون من مواد عضوية وبخاصة النباتات التي تنمو عشوائياً في الأراضي البور غير الصالحة للزراعة كالحلفاء، والذرة والقصب والبرسيم، فضلا عن الطحالب والأعشاب البحرية. إذ تتوفر الكتلة الحيوية الخشبية بشكل أكبر على سطح الأرض بالنسبة الى المواد البيولوجية كالصفصاف. انتاج الوقود الحيوي من النباتات الزراعية في البرازيل والولايات المتحدة الأمريكية، وإنتاج الوقود الحيوي من مخلفات النباتات التي تتبقى في الحقول الزراعية بعد حصد المحاصيل الزراعية، وقد توصل الباحث الى اهم الاستنتاجات المطلوبة والتي هي كانت بالاستناد الى اختبار t ثبتت معنوية معاملات انحدار الثابت ومعامل انحدار السعر ومعامل انحدار الزمن على مستوى معنوية 1% لكل دول العينة باستثناء معامل انحدار السعر لكل من البرازيل والمانيا وباقي دول العالم كانت معنويتهما على مستوى معنوية قدرها 25% وهي ضعيفة مقارنة بالمعنوية العالية لمعلمة السعر في الدول الاخرى مما يوضح قلة فعاليتها على الانتاج وتأثيرها الضعيف. وبالاستناد الى اختبار F تبين ان جميع النماذج المقدر للدول المأخوذة معنوية على مستوى معنوية 1% مما يعني ان معالم متغيرات السعر والزمن كانت قادرة بشكل كبيرة على تفسير التغيرات الحاصلة في الانتاج للديزل الحيوي في هذه الدول وانهما كفؤان في تمثيل العلاقة ما بينهما. وتبين ان هذين المتغيرين يفسران التغيرات الحاصلة في الديزل الحيوي بنسبة أكبر من 90% لكل دول العينة بينما كانت معامل التحديد لدولة الصين اقل منهم وبنسبة 87%. وان معامل الارتباط الكلي وفقاً لهذه المعطيات لكل دول العينة يشير على ان جميع النقاط المزدوجة للمتغيرات قريبة جداً من خط الانحدار وهذا يوضح قوة العلاقة ما بين متغيري السعر والزمن مع انتاج الديزل الحيوي.

How To Cite This Article

محمد راضي جعفر السوداني;عدنان داود محمد العذارى (2020) تقدير دالة الطلب على انتاج الوقود غير التقليدي ( الوقود الحيوي، الايثانول، البايوديزل للمدة من 2001-2017- دراسة قياسية)
Global Journal of Economics and Business Vol 8 (1) 92-104
https://doi.org/10.31559/GJEB2020.8.1.8