أثر حجم الإنفاق الإعلاني في الألفية الثالثة على الاقتصاد الوطني ( دراسة حالة المملكة الأردنية الهاشمية )

Volume 8, Issue 1, Article 5 - 2020

Authors: نضال علي عباس

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

يلعب اليوم الإعلان دورا هاما وحيويا في حياتنا الاقتصادية. ويزداد هذا الدور أهمية في ظل عولمة الاقتصاد العالمي وارتفاع شدة المنافسة بين الشركات التي لم يعد نشاطها مقيدا باطار جغرافي محدد. لهذا فان من أبرز المهام التي تسعى الشركات تحقيقها هي الوصول الى أكبر قدر ممكن من المستهلكين لاكتساب أكبر حصة سوقية على حساب المنافسين، لهذا كان لا بد من التركيز على الجانب الممثل بحساب تكاليف الإعلان. ونتيجة لذلك يقابله سعي الشركات المستمر لتعريف المستهلكين بسلعهم واهمية اقتنائها والذي بدوره سيكون له أثرا واضحا على الناتج المحلي الاجمالي وبالتالي معدلات النمو الاقتصادي. ومن الواضح أن تخصيص الشركات لمبالغ مالية على الإنفاق الإعلاني قد أعطى الكثير من هذه الشركات مزايا اضافية للوصول الى تحقيق الهدف الاهم وهو زيادة حجم المبيعات وتحقيق أكبر قدر ممكن من الارباح. وقد أظهرت الدراسة الأثر المباشر لمعدلات الإنفاق الإعلاني في المملكة الأردنية الهاشمية على معدلات النمو الاقتصادي باستخدام اسلوب التحليل القياسي وتحديدا طريقة المربعات الصغرى حيث تبين أن للإنفاق الإعلاني أثر واضح في زيادة النمو الاقتصادي للمملكة الأردنية الهاشمية.

How To Cite This Article

نضال علي عباس (2020) أثر حجم الإنفاق الإعلاني في الألفية الثالثة على الاقتصاد الوطني ( دراسة حالة المملكة الأردنية الهاشمية )
Global Journal of Economics and Business Vol 8 (1) 60-70
https://doi.org/10.31559/GJEB2020.8.1.5