أثر منهجية ديمينج في التعلُّم والابتكار في المصارف الإسلامية في الأردن

Volume 8, Issue 1, Article 3 - 2020

Authors: محمد مفضي الكساسبة;عطيه حسين عطيه أبو باقي

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة إلى قياس أثر منهجية ديمينج Deming)) في التعلم والابتكار كأحد أبعاد بطاقة الأداء المتوازن في المصارف الإسلامية في الأردن. وقد تمثلت وحدة المعاينة في العاملين لدى المصارف الإسلامية في الأردن. تم تطوير استبانة وتوزيعها على (410) موظفاً، وتم استرجاع (302) استبانة أي بنسبة (73.6%) من إجمالي الاستبانات الموزعة، أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر ذو دلالة إحصائية للأبعاد الأربعة لمنهجية ديمينج (التخطيط، التنفيذ، التدقيق، التطبيق) في التعلم والابتكار. أوصت الدراسة بضرورة إجراء مزيد من الدراسات للتعرف إلى أثر منهجية ديمينج في الأداء في منظمات أخرى غير المصارف الإسلامية. كما أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتوثيق نتائج التغييرات الحاصلة في العمليات المحسنة، وضرورة اشعار العاملين بأهمية الاسترشاد بمقترحاتهم نحو التغيير أو التحسين.

How To Cite This Article

محمد مفضي الكساسبة;عطيه حسين عطيه أبو باقي (2020) أثر منهجية ديمينج في التعلُّم والابتكار في المصارف الإسلامية في الأردن
Global Journal of Economics and Business Vol 8 (1) 32-43
https://doi.org/10.31559/GJEB2020.8.1.3