متغيرات المالية العامة والمتغيرات الاقتصادية ومؤشر مدركات الفساد مدخل تقييمي إحصائي بالتطبيق على الدول العربية

Volume 7, Issue 3, Article 5 - 2019

Authors: ثروة محمد شعلان

Copyright © 2019 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

الغرض من الدراسة اختبار العلاقة بين الدين العام الخارجي، وفوائد الدين العام، والإيرادات الضريبية، ومعدل النمو في الناتج القومي الإجمالي، وبين الالتزامات العامة ومؤشر مدركات الفساد لبعض الدول العربية، وذلك للفترة من 2000- 2017م، عينة الدراسة عبارة عن ثمان دول عربية توافرت عنها البيانات الخاصة بمتغيرات الدراسة الخاصة بالفترة من 2000-2017م، واعتمدت الدراسة على منهجية Cross sectional -time series Panel data ، وأتضح من النتائج الإحصائية وجود علاقة إحصائية ذات تأثير جوهري لمتغيرات المالية العامة ،ومعدل النمو في الناتج القومي الإجمالي، والالتزامات العامة على مؤشر مدركات الفساد، حيث كانت العلاقة بين الدين الخارجي وإيرادات الضرائب والالتزامات الخارجية عكسية مع مؤشر مدركات الفساد.

How To Cite This Article

ثروة محمد شعلان (2019) متغيرات المالية العامة والمتغيرات الاقتصادية ومؤشر مدركات الفساد مدخل تقييمي إحصائي بالتطبيق على الدول العربية
Global Journal of Economics and Business Vol 7 (3) 325-334
https://doi.org/10.31559/GJEB2019.7.3.5