اندماج البنوك السعودية ودوره في تطور القطاع البنكي ( دراسة حالة اندماج البنك الأول وبنك ساب )

Volume 7, Issue 3, Article 1 - 2019

Authors: محمد كمال كامل عفانه

Copyright © 2019 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

جاءت فكرة البحث اسهاماً لعمل الباحثين في مجال البنوك السعودية عموماً، وبيان لمميزات وسلبيات الاندماج البنكي، ودوره في التنميّة الاقتصاديّة للبلدان العربيّة وللمملكة العربية السعودية على وجه الخصوص، حيث تم ذلك من خلال تحليل آخر حالة اندماج حدثت في القطاع البنكي السعودي ما بين البنك الاول وبنك ساب، وقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي عند الحديث عن الواقع التطبيقي للاندماج، والمنهج التحليلي عند عرض آليات التطوير المقترحة لتجاوز مشكلات التطبيق واقتراح حلول عمليّة لصيغ اندماج البنوك السعودية مع بعضها البعض. وانتهت هذه الدراسة إلى جملة من التوصيات والملاحظات، أهمّها: 1. يجب أن تقوم المملكة العربية السعودية بسياسات واجراءات من شأنها تعزيز الاندماجات المحتملة للبنوك لتعزيز قطاع خدماتها المالية، ولجعل القطاع أكثر قُدرة على المنافسة بين البنوك الأجنبية في الأسواق العالمية، خاصة بعد انضمام السوق السعودي لمؤشر MSCI للأسواق الناشئة، الذي يُعد من أهم المؤشرات التي تتنافس كافة أسواق الأسهم للانضمام إليه 2. دعوة البنوك المركزيّة في دول الخليج العربي إلى تبني تنشيط صيغة الاندماج والاستحواذ بين البنوك، وتشجيع استحواذ البنوك الكبيرة على البنوك الصغيرة التي لا تستطيع مواجهة تحديات سوق المنافسة الجديدة، وتحقيق المتطلبات التشريعية والتنظيمية المفروضة من البنوك المركزية مثل تعليمات لجنة بازل ( 3) .

How To Cite This Article

محمد كمال كامل عفانه (2019) اندماج البنوك السعودية ودوره في تطور القطاع البنكي ( دراسة حالة اندماج البنك الأول وبنك ساب )
Global Journal of Economics and Business Vol 7 (3) 243-257
https://doi.org/10.31559/GJEB2019.7.3.1