دور فاعلية إدارة النقل في معالجة مشكلة المواصلات بولاية الخرطوم 2014-2018م

Volume 6, Issue 3, Article 2 - 2019

Authors: بدوي عبدالله الحاج ابراهيم;نور الدائم الطيب يوسف الحاج;محمد أحمد عبد الرسول سعد

Copyright © 2019 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

تناولت هذه الدراسة فعالية إدارة النقل بولاية الخرطوم في معالجة مشكلة المواصلات والتي تفاقمت حدتها لإيجاد حلول وبدائل لتطوير أنظمة المواصلات القائمة والارتقاء بها للمستوى الذى يليق ويتماشى مع التطور والمتغيرات التي طرأت على الولاية بما يفي بتلبية الطلب عليها. وقد تمثلت مشكلة الدراسة في عدم فاعلية إدارة النقل في معالجة مشكلة المواصلات في ولاية الخرطوم. لقد عملت الدراسة على اختبار الفرضيات التالية: الفرضية الأولى:السياسات الحكومية المرتبطة بقطاع المواصلات سبب في تفاقم مشكلة المواصلات بولاية الخرطوم. الفرضية الثانية:الأطر المؤسسية المنظمة لعمل قطاع المواصلات سبب في تفاقم مشكلة المواصلات بولاية الخرطوم. الفرضية الثالثة:فاعلية ادارة النقل تؤدي الى حل مشكلة المواصلات بولاية الخرطوم. استخدم الباحثون المنهج التاريخي والمنهج الوصفي التحليلي وتوصل البحث الى عدد من النتائج أبرزها أن وسائل المواصلات بولاية الخرطوم تعاني الكثير من المشاكل لعدم تطورها ومواكبتها للتطور العمراني بالولاية وازدياد عدد السكان، وأن السياسات الحكومية و الأطر المؤسسية المنظمة لعمل قطاع المواصلات سبب في تفاقم مشكلة المواصلات بولاية الخرطوم ، إن فاعلية ادارة النقل والمتمثلة في تأهيل الكوادر البشرية وتفعيل قانون النقل و الاهتمام بالتخطيط الحضري و بالبنية التحتية من زيادة الطرق والكباري والجسور وتشجيع الاستثمار في ذلك تؤدي الى حل مشاكل المواصلات بولاية الخرطوم. ومن التوصيات المهمةالتي تم التوصل اليها ضرورة تطوير وسائل النقل واستبدالها بوسائل حديثة وأكثر اتساعا مع تهيئة البنيات التحتية، مع ضرورة نشر ثقافة استخدام المواصلات العامة بدلاً من السيارات الخاصة.

How To Cite This Article

بدوي عبدالله الحاج ابراهيم;نور الدائم الطيب يوسف الحاج;محمد أحمد عبد الرسول سعد (2019) دور فاعلية إدارة النقل في معالجة مشكلة المواصلات بولاية الخرطوم 2014-2018م
Global Journal of Economics and Business Vol 6 (3) 407-426