أثر التكامل بين نظرية القيود وسلسلة القيمة في تخفيض تكاليف الإنتاج في الشركات الصناعية السودانية

Volume 11, Issue 2, Article 4 - 2021

Authors: عمر تاج السر عمر النور;عبد المجيد عبد الرحيم علي العجب

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

تهدف الدراسة إلى بيان أثر التكامل بين نظرية القيود وسلسلة القيمة في تخفيض تكاليف الإنتاج بالشركات الصناعية السودانية، تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي حيث تم الحصول على البيانات من خلال استبانة تم إعدادها وتوزيعها على مجموعة من المحاسبين في الشركات الصناعية السودانية والتي تمثل مجتمع الدراسة وقد تم أخذ عينة ملائمة بتوزيع الاستبانة عليهم، الكتب والرسائل الجامعية والبحوث العلمية. وقد طرحت المشكلة من خلال تساؤلات مختلفة حول تطبيق نظرية القيود وسلسلة القيمة في تخفيض تكاليف الإنتاج. كما هدفت الدراسة إلى التعرف على نوعية القيود المفروضة على النظام وكيفية إدارتها، استخدام أسلوب سلسلة القيمة في إدارة التكاليف لتحقيق الميزة التنافسية وتبين صحة الفرضيات حيث تم التوصل إلى أن تطبيق نظرية القيود وسلسلة القيمة يساعد الشركات الصناعية في تخفيض تكاليف إنتاجها.

How To Cite This Article

النور، عمر، العجب، عبد المجيد (2021). أثر التكامل بين نظرية القيود وسلسلة القيمة في تخفيض تكاليف الإنتاج في الشركات الصناعية السودانية. المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: 11(2): 188-203
https://doi.org/10.31559/GJEB2021.11.2.4