تقييم فاعلية إدارة التواصل الداخلي في الجامعات السعودية "دراسة ميدانية على جامعة الملك خالد"

Volume 11, Issue 2, Article 3 - 2021

Authors: سمر محمد الطاهر ياسين;تهاني حسن عثمان أبو ريد

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة إلى تقيـيم فاعلية إدارة التـواصل الداخلي في جامعة الملك خالد، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم اعتماد الاستبانة كأداة للدراسة، وقد تم اختيار عينة عشوائية حجمها (100) موظفاً من العاملين في جامعة الملك خالد في الفصل الدراسي الثاني من العام (2019-2020م). وكانت أهم النتائج أن مستوى أساليب التواصل الداخلي في جامعة الملك خالد جاء بدرجة كبيرة بوزن نسبي (72.886%)، حيث كانت وسائل التواصل الالكتروني هي أهم أساليب التواصل الداخلي بمتوسط (4.14) وبدرجة كبيرة، يليه أسلوب الاتصال الشفوي وبمتوسط (3.81) وبدرجة كبيرة، وفي النهاية كانت الاتصالات الأفقية بين المستويات الإدارية بمتوسط (3.39) وبدرجة متوسطة، كما توجد معوقات بدرجة متوسطة لإدارة التواصل الداخلي في جامعة الملك خالد بوزن نسبي (66.372%)، حيث كانت أكبر هذه المعوقات هي صعوبات التواصل مع المدير وبمتوسط (3.68) وبدرجة كبيرة، ثم يليها عدم نشر دليل التواصل الداخلي وبمتوسط (3.52) وبدرجة كبيرة، وأخيراً جاءت قل قنوات الاتصال داخل الجامعة لتبادل المعلومات وبمتوسط (3.04) وبدرجة متوسطة، كما يوجد فاعلية كبيرة جدًا لإدارة التواصل الداخلي في جامعة الملك خالد بوزن نسبي (80.74%)، وفي ضوء نتائج الدراسة الحالية توصي الباحثتان بضرورة العمل على الحد من معوقات إدارة التواصل الداخلي في جامعة الملك خالد، وتعزيز استخدام الاتصالات الأفقية بين المستويات الإدارية المختلفة داخل الجامعة، وتذليل صعوبة التواصل مع المدير في جامعة الملك خالد، ونشر دليل للتواصل الداخلي في جامعة الملك خالد.

How To Cite This Article

ياسين، سمر، أبو ريد، تهاني (2021). تقييم فاعلية إدارة التواصل الداخلي في الجامعات السعودية "دراسة ميدانية على جامعة الملك خالد". المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: 11(2): 173-187
https://doi.org/10.31559/GJEB2021.11.2.3