أثر إدارة الموارد البشرية الإلكترونية في تطبيق إدارة المواهب البشرية في شركات التوظيف الأردنية

Volume 10, Issue 3, Article 8 - 2021

Authors: محمود حسين أبو جمعة

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة إلى بيان أثر إدارة الموارد البشرية الإلكترونية في تطبيق إدارة المواهب البشرية في شركات التوظيف الأردنية، حيث تكون مجتمع الدراسة من المدراء والموظفين في شركات التوظيف الأردنية والبالغ عددها 52 شركة، تم اختيار 6 شركات منها والتي تستخدم إدارة الموارد البشرية الإلكترونية في عمليات الاختيار والتعيين والتوظيف للموارد البشرية الموهوبة. تم استخدام المعلومات التي تم جمعها من خلال توزيع أداة الدراسة (الاستبانة) على عينة الدراسة والبالغ عدد أفرادها 117 فرداً، بعد أن تم معالجتها إحصائياً باستخدام برنامج (SPSS) واستخدم الفحوصات الإحصائية اللازمة. كان من نتائج ذلك أن تبين وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) لاستخدام إدارة الموارد البشرية الإلكترونية بأبعادها (التوظيف الإلكتروني، التدريب الإلكتروني، تقييم الآداء الإلكتروني) في تطبيق إدارة المواهب البشرية بأبعادها (استقطاب المواهب، تطوير المواهب، الاحتفاظ بالموهبة) في شركات التوظيف الأردنية الست محل الدراسة. اعتماداً على هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة استخدام إدارة الموارد البشرية الإلكترونية من قبل شركات التوظيف الأردنية لدورها في تزويد الشركات بالمعلومات الشاملة عن المواهب البشرية وتسهيل اتخاذ القرارات عند الاختيار والتعيين لهذه المواهب. مما يرفع من جودة التوظيف للموارد البشرية الموهوبة.

How To Cite This Article

أبو جمعة، محمود (2021). أثر إدارة الموارد البشرية الإلكترونية في تطبيق إدارة المواهب البشرية في شركات التوظيف الأردنية. المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: 10(3): 589- 602
https://doi.org/10.31559/GJEB2021.10.3.8