دور الرضا الوظيفي في تعزيز المواطنة التنظيمية في الوزارات الحكومية في دولة الكويت

Volume 10, Issue 2, Article 9 - 2021

Authors: ياسر احمد احمد الكندري

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الرضا الوظيفي في تعزيز المواطنة التنظيمية، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وقد تكون مجتمع الدراسة الميدانية من الوزارات الحكومية في دولة الكويت، أما عينة الدراسة فتكونت من (117) مستجيباً من الموظفين الذين يشغلون المناصب العليا في الإدارات العليا في هذه الوزارات. وقد أظهرت الدراسة أنه يوجد دور للرضا الوظيفي في تعزيز الالتزام العام في الوزارات الحكومية في دولة الكويت. كذلك تبين أنه يوجد دوراً للرضا الوظيفي في تعزيز السلوك الحضاري في الوزارات الحكومية في دولة الكويت. وأوصت الدراسة بضرورة بذل الجهود التي من شانها مساعدة العاملين على تلبية احتياجاتهم وحل المشكلات التي تواجههم في العمل لكونها تسهم في زيادة رضاهم. والعمل على غرس سلوك المواطنة التنظيمية لدى العاملين في الوزارات الحكومية في دولة الكويت من خلال تشجيعهم على مساعدة زملائهم، وتجنب إثارة الخلافات في العمل، واستغلال وقتهم في العمل.

How To Cite This Article

الكندري، ياسر (2021). دور الرضا الوظيفي في تعزيز المواطنة التنظيمية في الوزارات الحكومية في دولة الكويت. المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: 10(2): 383-395
https://doi.org/10.31559/GJEB2021.10.2.9