أثر التشارك المعرفي في تحقيق التنمية المهنية "دراسة ميدانية على أعضاء هيئة التدريس في جامعة نجران"

Volume 10, Issue 2, Article 7 - 2021

Authors: رحمه حمد محمد اليامي;حامد محمد إبراهيم الدوعان

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

لقد تمثل الهدف الأساسي من الدراسة في توضيح تأثير سلوكيات التشارك المعرفي في تحقيق التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران؛ وذلك من خلال تحديد تأثير الخصائص الديموغرافية لأعضاء هيئة التدريس والمتمثلة في (إدارة فريق العمل- التدريب والتطوير المستمر- إدارة الاجتماعات- التفويض)، وقد تم التركيز بالأساس على مجموعة من الأبعاد للتشارك المعرفي والمتمثلة في (السلوك- الثقافة التنظيمية- تكنولوجيا المعلومات والاتصالات)، بينما تم التركيز على أبعاد (إدارة فريق العمل- التدريب والتطوير المستمر- إدارة الاجتماعات- التفويض) للتنمية المهنية، ولتحقيق هذا الهدف تم الاعتماد على المنهج الوصفي بما يساعد على وصف الظاهرة ودرجة وجودها، وذلك من خلال تطبيق أداة الدراسة (الاستبانة) على عينة عشوائية من (317) عضو من أعضاء هيئة تدريس جامعة نجران من الذكور والإناث البالغ عددهم (1464)، وتم الاعتماد على أساليب التحليل الإحصائي (SPSS) لتحليل بيانات الدراسة. وقد تم التوصل لمجموعة من النتائج من أهمها: وجود أثر عند مستوى دلالة ( 0.05≥α) للتشارك المعرفي بأبعاده المتمثلة في (السلوك،الثقافة التنظيمية،تكنولوجيا المعلومات والاتصالات) على التنمية المهنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة نجران ، وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات من أهمها: ضرورة التواصل بين أفرادالعمل لتبادل الآراء والأفكار، عقد الندوات والمؤتمرات العلمية للمشاركة في تبادل المعرفة بين أعضاء هيئة التدريس، تشجيع العاملين على المشاركة المعرفية بتقديم الدعم اللازم ، تقديم الدعم الكافي للتشجيع على العمل كفريق، تشجيع إدارة الجامعة أعضاء هيئة التدريس على بذل جهودهم الذاتية لتطوير مهاراتهم وقدراتهم، ضرورة قيام إدارة الجامعة بمسح دوري للاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس لتلبيتها.

How To Cite This Article

اليامي، رحمه، الدوعان، حامد (2021). أثر التشارك المعرفي في تحقيق التنمية المهنية "دراسة ميدانية على أعضاء هيئة التدريس في جامعة نجران". المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: 10(2): 341-365
https://doi.org/10.31559/GJEB2021.10.2.7