أثر فاعلية نظام السينات الخمسة (5s) على إنتاجية العاملين وجودة البيئة التشغيلية (مصنع بيبسي بالرياض كنموذج)

Volume 10, Issue 2, Article 4 - 2021

Authors: سلمى محمد الجغوبي;سارة مريزيق مرزوق المطيري

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع البيئة التشغيلية ومكوناتها من وجهة نظر العاملين في مصنع بيبسي بالرياض ومعرفة دور نظام السينات الخمس 5s في تحسين مستوى إنتاجية العاملين والبيئة التشغيلية. كما إنه سلطت الضوء على مختلف المعوقات التي تحد من تطبيق هذه المبادئ والأنظمة من وجهة نظر العاملين في مصنع بيبسي بالرياض. وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي. هذا وتكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين بمصنع بيبسي بالرياض باختلاف تخصصاتهم ومستوياتهم المهنية والوظيفية. ولجمع البيانات تم استخدام أسلوب الاستقصاء (الاستبيان). وتم استخدام برنامج SPSS لدراسة العلاقات المفترضة في نموذج البحث. وقد أظهرت نتائج الدراسة موافقة أفراد الدراسة على واقع البيئة التشغيلية ومكوناتها وعلى دور نظام السينات الخمس 5s في تحسين مستوى إنتاجية العاملين والبيئة التشغيلية وتبيّن إن بعد التنظيم Set in Order، جاء بالمرتبة الأولى، بينما جاء بعد التثبيت Sustain بالمرتبة الخامسة والأخيرة. كذلك اثبت النتائج موافقة أفراد الدراسة على المُعوقَاتَ التي تحد من تَطبيقَ نظاَم السينات الخمس 5s فِي تحسين إنتاجية العاملين والبيئة التشغيلية.

How To Cite This Article

الجغوبي، سلمى، المطيري، سارة (2021). أثر فاعلية نظام السينات الخمسة (5s) على إنتاجية العاملين وجودة البيئة التشغيلية (مصنع بيبسي بالرياض كنموذج). المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: 10(2): 285-306
https://doi.org/10.31559/GJEB2021.10.2.4