أثر الابتكار في الفاعلیة المنظمية: الدور المعدل للمناعة التنظیمية في الجامعات الحكومیة الأردنیة

Volume 10, Issue 1, Article 8 - 2021

Authors: فرح نیاز الضلاعین;خالد خلف اللافي

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر الابتكار في الفاعلیة المنظمیة: الدور المعدل للمناعة التنظیمیة في الجامعات الحكومیة الأردنیة، ولتحقیق هدف الدراسة اعتمدت المنهج الوصفي التحلیلي، حیث قامت باختیار عینة عشوائیة طبقیة متناسبة بواقع (302) من العاملین في الجامعات الحكومیة من نواب الرئیس والعمداء ونوابهم، وكذلك رؤساء الأقسام ومدیری المراكز العلمیة ومساعدیهم، وتم تطویر استبانة كأداة للدراسة وزعت على العینة. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها وجود مستوى متوسط من الأهمیة النسبیة للابتكار والفاعلیة المنظمیة، ووجود مستوى مرتفع من المناعة التنظیمیة في الجامعات الحكومیة الأردني، ووجود أثر ذو دلالة إحصائیة للابتكار في الفاعلیة المنظمیة في الجامعات الحكومیة الأردنیة، وكذلك وجود أثر ذو دلالة إحصائیة للمناعة التنظیمیة في تحسین أثر الابتكار في الفاعلیة المنظمیة في الجامعات الحكومیة الأردنیة. أوصت الدراسة بمجموعة من التوصیات من أهمها: محافظة الجامعات الحكومیة على استمراریة الاهتمام بالابتكار بمختلف أبعاده واستخدام أدوات تضمن عدم تراجع أو تدني مستوى الاهتمام بالابتكار، كتشجیع العاملین على الابتكار والتوعیة المستمرة بأهمیته، وتقدیم الدعم المالي لأنشطة البحث والتطویر للوصول إلى ابتكارات في الخدمات التعلیمیة، وكذلك إجراء دراسات علمیة تهتم بزیادة الفاعلیة المنظمیة في الجامعات الحكومیة، وترسیخ المناعة التنظیمیة.

How To Cite This Article

الضلاعين، فرح، اللافي، خالد. (2021). " أثر الابتكار في الفاعلیة المنظمية: الدور المعدل للمناعة التنظیمية في الجامعات الحكومیة الأردنیة ". المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: 10(1): 108-130
https://doi.org/10.31559/GJEB2021.10.1.8