تأثيرات جائحة كوفيد-19 على أوضاع العمالة الوافدة وجهود دولة الكويت في التعامل معها (دراسة مقارنة بين اتجاهات المواطنين والوافدين)

Volume 10, Issue 1, Article 5 - 2021

Authors: طارق عبدالعزيز الدوب;عبدالله جاسم زكريا

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على تقييم المواطنين والوافدين لدور أجهزة الدولة في رعاية العمالة الوافدة خلال أزمة جائحة كوفيد-19، ومقارنة تقييم كل من المواطنين والوافدين لدور العمالة الوافدة، ومعالجة الدولة لمشكلات الإسكان لهم، ومعالجة الدولة للتركيبة السكانية وإمكانية إحلال العمالة الوطنية، في ضوء المتغيرات الديمغرافية، وأتبعت الدراسة الحالية المنهج الوصفي المقارن، وتكونت العينة من المواطنين والمقيمين بدولة الكويت وعددهم (5776) فرداً، المواطنين (4837) والوافدين (939)، طبق عليهم إستبياناً إلكترونياً لقياس الاتجاهات نحو دور العمالة الوافدة، وإمكانية إحلال العمالة الوطنية، ودور الدولة في التعامل مع التركيبة السكانية، ومشكلات إسكان العمالة أثناء جائحة كوفيد-19. أظهرت النتائج أن كلاً من المواطنين والوافدين يقيمون مستوى تعامل أجهزة الدولة الإنساني مع العمالة الوافدة أثناء جائحة كوفيد- 19 بمستوى مرتفع جداً، كما ارتفع تقييم المواطنين لمعالجة التركيبة السكانية، وإحلال العمالة الوطنية، ودور العمالة الوافدة، ومعالجة مشكلات الإسكان لهم، وارتفع تقييم الوافدين لهذه المحاور، ما عدا محور إحلال العمالة الوطنية الذي قيّمه الوافدون بدرجة متوسطة. وتبين وجود فروق دالة لصالح الوافدين في محاور معالجة التركيب السكانية، ودور العمالة الوافدة، ومعالجة إسكان العمالة الوافدة، وكانت الفروق لصالح المواطنين في محور إمكانية إحلال العمالة الوطنية، وتبين عينة المواطنين أن كل من الإناث، وذوى الأعمار الأصغر بين 18-30 عاماً، وذوى التعليم الثانوي هم الأعلى تقديراً لجهود الدولة في معالجة التركيبة السكانية و إحلال العمالة الوطنية ومعالجة مشاكل العمالة الوافدة، وبعينة الوافدين تقارب تقديرات الجنسين لمحاور الاستبيان، وارتفع تقدير الوافدين الأصغر في العمر من 18 -30 عام، وذوي التعليم الثانوي لدور العمالة الوافدة ومعالجة الدولة لمشكلات العمالة من تركيبة سكانية وإسكان.

How To Cite This Article

الدوب، طارق، زكريا، عبد الله. (2021). " تأثيرات جائحة كوفيد-19 على أوضاع العمالة الوافدة وجهود دولة الكويت في التعامل معها (دراسة مقارنة بين اتجاهات المواطنين والوافدين)". المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: 10(1): 57-74
https://doi.org/10.31559/GJEB2021.10.1.5