Global Journal of Economics and Business

Volume 6 - Issue 1 (13) | PP: 204 - 224 Language : Arabic
DOI : https://doi.org/10.31559/GJEB2019.6.1.13
590
38

A Proposed Conceptual Framework for the Implementation of the New Public Management Factors in Kingdom of Saudi Arabia

Naif Abdulaziz Al.rubaian
Received Date Revised Date Accepted Date Publication Date
23/1/2022 - 23/1/2022 4/1/2022
Abstract
تُعد الإدارة العامة التنفيذية الجديدة New Public Management NPM)) نموذجًا تطويريًا للإدارة العامة، والذي ظهر لمعالجة بعض المشاكل الكامنة في الإدارة العامة التقليدية ويسعى لرفع كفاءة وفاعلية القطاع العام من خلال الاستفادة من ممارسات القطاع الخاص الجيدة، كما تُعد منهجاً رئيساً للعديد من تجارب الإصلاح الحكومي مع تفاوت نسبة نجاح تلك الدول في تطبيق هذا النموذج. تهدف هذه الدراسة إلى تحديد المقومات التي تساعد في تطبيق نموذج الإدارة العامة التنفيذية الجديدة بشكل ناجح من خلال مراجعة الأدبيات التي تناولت تطبيق هذا النموذج، حيث تسعى الدراسة لتقديم مكّون مَعِرفي قد يساهم في إثراء المكتبة العربية بموضوع الإدارة العامة التنفيذية الجديدة وتطبيقها بصورة فاعلة في ظل توجه عدد من الدول العربية والنامية لمواجهة بعض التحديات التي تواجهها وتحقيق المزيد من كفاءة وفاعلية القطاع العام ومنها المملكة العربية السعودية والمساهمة في جودة الخدمة العامة بالتوجه نحو الخصخصة والشراكة مع القطاع الخاص وتطبيق مميز لمعايير الأداء والمساءلة، وبالتالي تتمثل مشكلة الدراسة في التعرف على أبرز المقومات التي قد تساهم في تطبيق نموذج الإدارة العامة التنفيذية الجديدة بشكل فاعل في الدول التي تتطلع لتطبيق النموذج ومنها المملكة العربية السعودية التي تقاربت توجهاتها الإصلاحية الإدارية الحالية ممثلة في رؤيتها 2030 وبرامجها التنفيذية مع فلسفة ومبادئ الإدارة العامة التنفيذية الجديدة. وخلصت الدراسة إلى عدد من مقومات تطبيق نموذج الإدارة العامة التنفيذية الجديدة كان أبرزها أهمية توفير القيادات الإدارية المناسبة للإنتقال وتطبيق النموذج، إضافة إلى الاستقرار السياسي والحكومي، كما تم تقديم إطاراً مفاهيمي لمقومات تطبيق نموذج الإدارة العامة التنفيذية الجديدة والذي تم إظهاره من خلال مكونيّن رئيسيين يشملان السياق والقدرة الادارية، وأوصت الدراسة إلى أهمية الإستعداد ومراجعة توافر عدد من المقومات قبيل تطبيق نموذج الإدارة العامة التنفيذية الجديدة منها ما خلصت اليها هذه الدراسة أو المزيد من المقومات وفق مراجعات أدبية أخرى، كما توصي الدراسة إلى الاستفادة من المرحلية في الإطار المقترح بالبدأ بالسياق بما يتناسب مع سياق وظروف كل دوله تتطلع لتطبيق نموذج الادارة العامة التنفيذية الجديدة، ومراجعة توافر مكونات القدرة الادارية والتي تضمنت عناصر رئيسة خلصت اليها هذه الدراسة تشمل الادارة والتنظيم والقيادة والموارد البشرية أو ما يضاف إليها وفق سياق وظروف الدوله أو مقومات قُدمت من خلال دراسات أخرى.


How To Cite This Article
, N. A. A. (2019). A Proposed Conceptual Framework for the Implementation of the New Public Management Factors in Kingdom of Saudi Arabia. Global Journal of Economics and Business, 6 (1), 204-224, https://doi.org/10.31559/GJEB2019.6.1.13

Copyright © 2024, This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.