درجة التوافر والأهمية لمتطلبات تطبيق إدارة المعرفة في الإشراف التربوي من وجهة نظر المشرفين بسلطنة عُمان

Volume 9, Issue 3, Article 9 - 2021

Authors: نسرين صالح محمد صلاح الدين;بدرية بنت علي الفارسية

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدف البحث الوقوف على درجة توافر متطلبات تطبيق إدارة المعرفة وأهميتها في الإشراف التربوي من وجهة نظر المشرفين بسلطنة عُمان في ضوء بعض المتغيرات، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وتكونت عينة البحث من عينة عشوائية مكونة من (181) مشرفاً، طبقت عليهم استبانة مكونة من (52) فقرة، موزعين على أربعة محاور أساسية. أظهرت النتائج أن درجة توافر متطلبات تطبيق إدارة المعرفة في الاشراف التربوي بسلطنة عُمان جاءت منخفضة؛ وبمتوسط حسابي (1.64)، ونسبة مئوية (54.6%)، وقد جاء محور المتطلبات البشرية في المرتبة الأولى، بمتوسط حسابي (1.82) ونسبة مئوية (60.6%)، بينما جاء محور المتطلبات الإدارية في المرتبة الأخيرة، بمتوسط حسابي (1.56) ونسبة مئوية (52%)، وقد جاءت درجة أهمية تطبيق إدارة المعرفة عاليةً من وجهة نظر المشرفين بسلطنة عُمان، وبمتوسط حسابي (2.64)، ونسبة مئوية (88%)؛ وقد كانت المتطلبات البشرية هي الأكثر أهمية، بمتوسط حسابي (2.69)، ونسبة مئوية (89.6%)، بينما جاءت المتطلبات التشريعية والتنظيمية في المرتبة الأخيرة من حيث الأهمية، بمتوسط حسابي (2.57)، ونسبة مئوية (85.6%)، ولم تظهر النتائج أية فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد العينة الكلية لدرجة توافر متطلبات تطبيق إدارة المعرفة أو أهميتها تعزي لمتغير الجنس، أو جهة العمل، أو الوظيفة.

How To Cite This Article

صلاح الدين، نسرين، الارسية، بدرية (2021). درجة التوافر والأهمية لمتطلبات تطبيق إدارة المعرفة في الإشراف التربوي من وجهة نظر المشرفين بسلطنة عُمان. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 9(3): 858-878
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2021.9.3.9