العوامل الخمس الكبرى للشخصية وعلاقتها باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي

Volume 9, Issue 3, Article 6 - 2021

Authors: شريف عبدالرحمن السعودي;رقية مصبح المطرفي;الزهراء محمد الحسيني;شمة مصبح المقبالي

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين العوامل الخمس الكبرى للشخصية، واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي، على عينة مكونة من (528) طالباً وطالبةً من جامعة الشرقية في سلطنة عُمان، موزعين حسب النوع الاجتماعي، والمستوى الدراسي، والكلية العلمية، باستخدام مقياسين هما: مقياس درجة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وقائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية (BFI-10)، إذ أشارت النتائج إلى أن درجة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي كانت في المستوى المتوسط بمتوسط حسابي (2.41) ونسبة مئوية (48%)، في حين كانت سمة المقبولية هي السمة الأكثر شيوعاً لدى عينة الدراسة، يليها سمتا الانفتاحية، ويقظة الضمير، وكانت سمتا الانبساطية والعصابية هما الأقل شيوعاً، كما وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية سلبية بين درجة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والسمات الشخصية: المقبولية، يقظة الضمير، الانبساطية، وعلاقة ارتباطية موجبة مع السمات: الانفتاحية، والعصابية، وأشارت نتائج تحليل الانحدار الخطي المتعدد المعياري إلى أن السمات الشخصية فسّرت ما يقارب (27%) من التباين في درجة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وأن جميع السمات الشخصية كان لها دلالة إحصائية في التنبؤ بدرجة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

How To Cite This Article

السعودي، شريف وآخرون (2021). العوامل الخمس الكبرى للشخصية وعلاقتها باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 9(3): 811-823
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2021.9.3.6