البنية المنظمية ودورها في ممارسات إدارة المعرفة للمديرية العامـة للتربيـة والتعليـم بمحافظـة مسقـط

Volume 9, Issue 3, Article 4 - 2021

Authors: رخية بنت محمد بن عبدالله الخنبشية;أمل بنت راشد الكيومية;إبراهيم العتيقي

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة إدارة المعرفة المرتبطة بالبنيةالمنظمية (الهيكل المنظمي، والقيادة الإدارية، والثقافة المنظمية، وتكنولوجيا المعلومات)، وتقديم آليات مقترحة لتعزيز دور البنية المنظمية في إدارة المعرفة في المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسقط. وتم اعتماد المنهج الوصفي، من خلال جمع البيانات الكمية باستخدام استبانة احتوت على (24) عبارة موزعة على الأبعاد الأربعة للبنية المنظمية. وللتحقق من مناسبة الأداة؛ تم استخدام الخصائص السيكومترية للأداة: الصدق، والثبات. باستخدام كل من: الصدق الظاهري باستطلاع آراء المحكمين، والصدق الداخلي للعبارات والأبعاد بمعامل بيرسون، ومعامل الاتساق الداخلي لألفا كرونباخ. وأشارت النتائج إلى أن الاستبانة تتسم بدرجة عالية جداً من الصدق والثبات. وقد شكلت العينة (146) فردًا، بنسبة (30%) من حجم مجتمع الدراسة البالغ (485) فرداً. وتم تحليل البيانات الكمية بحساب المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية. وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة إدارة المعرفة على كل بعد من أبعاد البنية المنظمية: (الهيكل المنظمي، والقيادة الإدارية، والثقافة المنظمية، وتكنولوجيا المعلومات) في المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسقط جاءت بدرجة متوسطة لدى أفراد عينة الدراسة. وبناءً على نتائج الدراسة الميدانية قدمت الدراسة بعض الآليات المقترحة لكل بعد من أبعاد البنية التنظيمية، لتعزيز دوره في ممارسات إدارة المعرفة في المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسقط. وانتهت الدراسة باقتراح مجموعة من الدراسات ذات العلاقة والتي يمكن بحثها مستقبلاً.

How To Cite This Article

الخنبشية، رخية وآخرون (2021). البنية المنظمية ودورها في ممارسات إدارة المعرفة للمديرية العامـة للتربيـة والتعليـم بمحافظـة مسقـط. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 9(3): 766-790
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2021.9.3.4