تصور مقترح لإعداد معلمة التربية الأسرية في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030

Volume 9, Issue 3, Article 3 - 2021

Authors: نوير صالح اللحيدان;تهاني عبد الرحمن المزيني

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى واقع إعداد معلمة التربية الأسرية في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030، إضافة إلى بناء تصور مقترح لإعداد معلمة التربية الأسرية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (169) معلمة من مدارس مدينة حائل، طبقت عليهن استبانة مكونة من (14) فقرة، وتوصلت الدراسة إلى أنَّ المتوسط الحسابي لواقع إعداد معلمة التربية الأسرية بلغ (3.39)، وبنسبة مئوية (68%)، وقع في درجة موافقة متوسطة، كما بينت النتائج عدم وجود فروق بين استجابات معلمات التربية الأسرية لواقع إعدادهن تعزى لمتغير المؤهل العلمي، ومتغير الخبرة في التعليم، وفي ضوء واقع إعداد معلمة التربية الأسرية، وبالرجوع إلى أدبيات الموضوع، واعتماداً على رؤية المملكة 2030، قامت الباحثة ببناء تصوراً مقترحاً لإعداد معلمة التربية الأسرية، وقد تضمن التصور المقترح المنطلقات، والأهداف، ومتطلبات تحقيقه، إضافة إلى خطوات تطبيقه، وقد أوصت الدراسة بوضع معايير لاختيار معلمات التربية الأسرية في ضوء متطلبات استراتيجيات التدريس ووفق متطلبات الفلسفة التربوية في المملكة والمرتبطة بعملية الإعداد، كما أوصت بتطوير أساليب التدريب والإعداد السائدة في مدارس المملكة بما يتوافق مع رؤية 2030.

How To Cite This Article

اللحيدان، نوير، المزيني، تهاني (2021). تصور مقترح لإعداد معلمة التربية الأسرية في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 9(3): 748-765
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2021.9.3.3