مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمي التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد في مدينة الدمام وعلاقته بالذكاء العاطفي لديهم

Volume 9, Issue 3, Article 1 - 2021

Authors: محمد عبد القادر أحمد الخطاطبة

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمي التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد في مدينة الدمام وعلاقته بالذكاء العاطفي لديهم. تكونت عينة الدراسة من (204) من معلمًا ومعلمة من معلمي التلاميذ من ذوي اضطراب طيف التوحد في المراكز الخاصة في المملكة العربية السعودية في ‏مدينة الدمام، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتطوير مقياس الاحتراق النفسي، ومقياس الذكاء العاطفي، وقد تم استخدام المنهج الوصفي، أظهرت النتائج أن مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمي التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد في مدينة الدمام جاء مرتفعًا، في جميع أبعاد الدراسة حيث جاء البعد الأول الإجهاد الانفعالي في المرتبة الأولى، ثم تلاه في المرتبة الثانية بعد تبلد الشعور، ثم نقص الشعور بالإنجاز في المرتبة الأخيرة، كما وأظهرت النتائج أن مستوى الذكاء العاطفي لدى معلمي التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد في مدينة الدمام جاء متوسطًا في بعد التواصل ثم تلاه في المرتبة الثانية بعد التعاطف، ثم تلاه في المرتبة الثالثة بعد المعرفة الانفعالية، ثم تلاه بعد ذلك تنظيم الانفعالات، بينما جاء بعد إدارة الانفعالات في المرتبة الأخيرة، كما وأظهرت النتائج وجود علاقة عكسية ذات دلالة إحصائية بين الاحتراق النفسي والذكاء العاطفي لدى معلمي التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد في مدينة الدمام.

How To Cite This Article

الخطاطبة، محمد (2021). مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمي التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد في مدينة الدمام وعلاقته بالذكاء العاطفي لديهم. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 9(3): 710-730
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2021.9.3.1