فعالية برنامج قائم على التعلم التعاوني وأثره في تنمية تحقيق الذات لدي طلاب المرحلة الثانوية

Volume 9, Issue 3, Article 10 - 2021

Authors: نجلاء فتحي عبد الرحمن الشيمي

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على التعلم التعاوني في تنمية تحقيق الذات لدى طلاب الصف الثالث الثانوي، والتحقق من استمرار أثر البرنامج لدى العينة، وتكونت عينة الدراسة من (60) طالباً مقسمة إلى مجموعتين متكافئتين أحدهما ضابطة وأخرى تجريبية، وكانت أدوات الدراسة هي (مقياس تحقيق الذات) مستخدمة المنهج التجريبي، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس تحقيق الذات وأبعاده في القياس البعدي، لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في القياسين (القبلي، والبعدي) لصالح القياس البعدي على مقياس تحقيق الذات وأبعاده وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس تحقيق الذات في القياسين البعدي والتتبعي، أي استمرارية فعالية البرنامج الذي تعرضت له المجموعة التجريبية، ومن أهم التوصيات الدراسة تضمين المناهج التعليمية لأنشطة وطرق تدريس تسهم في تنمية تحقيق الذات لدى الطلاب.

How To Cite This Article

الشيمي، نجلاء (2021). فعالية برنامج قائم على التعلم التعاوني وأثره في تنمية تحقيق الذات لدي طلاب المرحلة الثانوية. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 9(3): 879-897
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2021.9.3.10