القيم التنظيمية في المدارس الثانوية الحكومية في مدينة بريدة من وجهة نظر المعلمات

Volume 9, Issue 2, Article 7 - 2021

Authors: حصه خلف ابراهيم العضاض

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى القيم التنظيمية في المدارس الثانوية الحكومية في مدينة بريدة من وجهة نظر المعلمات، والكشف عنما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغيرات ( التخصص، سنوات الخبرة، الدورات التدريبية)، والتوصل لأهم المقترحات الإجرائية المستفادة لتحسين مستوى القيم التنظيمية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي (المسحي) وتم الاعتماد على مقياس francis&woodcock,1995 كأداة لجمع المعلومات، وتكون مجتمع الدراسة 1670 معلمة، وحيث تكونت عينة الدراسة الأساسية 312 معلمة من المرحلة الثانوية في مدينة بريدة، تم اختيارهن بطريقة عشوائية بسيطة. وكانت أهم نتائج الدراسة أن مستوى القيم التنظيمية في المدارس الثانوية بمدينة بريدة من وجهة نظر المعلومات متحقق بدرجة كبيرة، وجاء بالترتيب الأول المحور الرئيس ( إدارة العلاقات ) وبأبعاده الفرعية، والترتيب الثاني (إدارة الإدارة ) بأبعاده الفرعية، كما أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً في مستوى القيم التنظيمية للمعلمات في المدارس الثانوية الحكومية في مدينة بريدة ترجع لاختلاف سنوات الخبرة، بينما توجد فروق دالة إحصائياً في مستوى القيم التنظيمية للمعلمات في المدارس الثانوية الحكومية في مدينة بريدة ترجع لاختلاف التخصص، والفروق لصالح التخصصات الأدبية، وقد توصلت الدراسة لمجموعة من التوصيات والمقترحات كان أبرزها: المحافظة على الدعم الكامل للمعلمات في المؤسسات التعليمية، وتهيئة الظروف التنظيمية المناسبة لهم، بناء دورات تدريبية مناسبة لتطوير مهارات للعاملين في المؤسسات التعليمية وخاصة تلك التي تعنى بالقيم التنظيمية،إعداد برامج تدريبية مواكبة للدور القيادي المأمول، لترسيخ القيم التنظيمية.

How To Cite This Article

العضاض، حصه (2021). القيم التنظيمية في المدارس الثانوية الحكومية في مدينة بريدة من وجهة نظر المعلمات. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 9(2): 446-468
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2021.9.2.7