فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التعلم التعاوني لتنمية الذكاء العاطفي لدى أطفال الروضة بمدينة مكة المكرمة

Volume 9, Issue 2, Article 12 - 2021

Authors: سوزان صدقة بسيوني;أمنية عبد القادر الشريف;دلال هديان الذويبي;سماح عيد الحربي;فاطمة عدنان الشخص

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج يقوم على استراتيجيات التعلم التعاوني داخل الصف في تنمية الذكاء العاطفي لدى أطفال الروضة بمكة المكرمة، تكونت العينة من (30) طفل وطفلة في المستوى التمهيدي، أعمارهم ما بين (5-6) سنوات، تم اختيارهم بالطريقة العشوائيَّة، طبق عليهم مقياس الذكاء العاطفي قبل وبعد استخدام برنامج يقوم على استراتيجيات التعلم التعاوني: (اللعب التمثيلي، الرسم، التخيل، حل المشكلات، وإكمال القصص، العصف الذهني، لعب الأدوار، المحاكاة، المناقشة والحوار)، أشارت النتائج ان للبرنامج فاعلية في تنمية الذكاء العاطفي لدى عينة الأطفال: ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياسين القبلي والبعدي للذكاء العاطفي لصالح المجموعة التجريبية، في بُعدّي (الدافعية والتعاطف)، ولم تكن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية للمقياس وفي أبعاد (الوعي الذاتي بالعواطف، إدارة العواطف، والمهارات الاجتماعية)، وظهرت فروقاً دالة في القياس البعدي للمجموعة التجريبية في الدرجة الكلية لمقياس الذكاء العاطفي، وفي الأبعاد(الوعي الذاتي بالعواطف، التعاطف، الدافعية، المهارات الاجتماعية)، باستثناء بعد (إدارة العواطف).

How To Cite This Article

بسيوني، سوزان وآخرون (2021). فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التعلم التعاوني لتنمية الذكاء العاطفي لدى أطفال الروضة بمدينة مكة المكرمة. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 9(2): 552-568
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2021.9.2.12