التأصيل الإسلامي للذكاء العاطفي في الإدارة التربوية

Volume 9, Issue 2, Article 11 - 2021

Authors: رهف فيصل معتوق بحه

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدف البحث الحالي إلى التعرف على التأصيل الإسلامي للذكاء العاطفي في الإدارة التربوية وفقًا لأسس التأصيل الإسلامي، والمفاهيم الأساسية التي تدور حولها عقائد الإسلام وتشريعاته، واستخدمت الباحثة كلا المنهجين الوصفي التحليلي، والتاريخي الاستنباطي، وانقسم البحث إلى مبحثين أساسيين: احتوى المبحث الأول على مفهوم الذكاء عامةً وأنواعه والتي من ضمنها الذكاء العاطفي، ومفهوم الذكاء العاطفي، ونشأته، وأهميته، وأبعاده، وأهم السمات الخاصة بالقائد التربوي، ونماذجه، والذكاء العاطفي في ضوء رؤية 2030، واحتوى المبحث الثاني على مفهوم التأصيل الإسلامي، وأهميته، وأهدافه، وأسسه، والمفاهيم الأساسية للعقائد وكيفية تأصيله وفقًا لها في المجال الإداري التربوي، وتوصل البحث إلى عدد من النتائج أهمها: أنه على الرغم من أهمية الذكاء العاطفي في المجال الإداري عامةً، إلا أنه أن هناك قلة في الدراسات التي تتناوله في المجال الإداري التربوي، كما لُوحظ تركيز الدراسات السابقة الخاصة بالتأصيل على تأصيل العلوم النفسية، والاجتماعية، وقد أوصت الباحثة بالعديد من التوصيات أهمها: يجب على الباحثين والباحثات لفت النظر بشكل أكبر في دراساتهم لموضوع الذكاء العاطفي في الإدارة التربوية، كما ينبغي عليهم أيضًا البحث أكثر في مجال التأصيل الإسلامي وفهمه بشكل أعمق، ثم تركيزهم في دراساتهم على العلوم الإدارية التربوية.

How To Cite This Article

بحه، رهف (2021). التأصيل الإسلامي للذكاء العاطفي في الإدارة التربوية. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 9(2): 533-551
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2021.9.2.11