مستوى الاغتراب الوظيفي لدى قادة المدارس الثانوية الحكومية في مدينة بريدة

Volume 9, Issue 1, Article 9 - 2021

Authors: أملاك سليمان إبراهيم الصلال;علي صالح الشايع

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدف البحث التعرف إلى مستوى الاغتراب الوظيفي لدى قادة المدراس الثانوية الحكومية في المرحلة الثانوية بمدينة بريدة بالمملكة العربية السعودية باختلاف بعض المتغيرات، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي، وتكونت عينة البحث من (92) قائد وقائدة من قادة المرحلة الثانوية في مدينة بريدة، واستخدمت الباحثة مقياس بلونر (Blauner,1962) للإغتراب الوظيفي مع إجراء تعديلات عليه، وتم تطبيقه على العينة بعد التأكد من صدقه وثباته، وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج منها أن مستوى الاغتراب الوظيفي لدى القادة جاء بدرجة متوسطة، وبمتوسط حسابي (2.62)، ونسبة مئوية (52%)، وقد حصل بُعد فقدان السيطرة على الترتيب الأول من بين أبعاد المقياس، وبمتوسط حسابي (2.99)، ونسبة مئوية (60%) وبدرجة تحقق متوسطه، تلاه في الترتيب بُعد اللامعيارية، بمتوسط حسابي (2.77)، ونسبة مئوية (55%)، ودرجة تحقق متوسطه، وفي الترتيب الثالث جاء بُعد العزلة، بمتوسط حسابي (2.57)، ونسبة مئوية (51%)، ودرجة تحقق ضعيفة، واحتل بُعد فقدان المعنى الترتيب الرابع والأخير، بمتوسط حسابي (2.16)، ونسبة مئوية (43%)، ودرجة تحقق ضعيفة. كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات عينة البحث لمستوى الاغتراب الوظيفي تبعاً لمتغير الجنس، حيث كانت الفروق لصالح الذكور على الدرجة الكلية، وعلى بعدي فقدان السيطرة واللامعيارية، في حين لم تكشف النتائج عن فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير الخبرة على الدرجة الكلية وعلى أبعاد الأداة باستثناء بعد فقدان السيطرة، حيث كانت الفروق لصالح أصحاب الخبرة أقل من (5) سنوات، مقابل أصحاب الخبرة من (5) سنوات إلى أقل من (10) سنوات.

How To Cite This Article

الصلال، أملاك، الشايع، علي. (2021). " مستوى الاغتراب الوظيفي لدى قادة المدارس الثانوية الحكومية في مدينة بريدة". المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 9(1): 129-154
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2021.9.1.9