درجة إشراكية كتاب العلوم للصف الرابع الأساسي في الأردن

Volume 9, Issue 1, Article 7 - 2021

Authors: سهام نمر عمري;عبد الله محمد خطايبة;إدريس فالح المومني

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة إشراكية كتاب العلوم الطبعة الأولى التجريبية من سلسلة هاربر كولنز للصف الرابع الأساسي في الأردن للسنة الدراسية (2019-2020) ولتحقيق هذا الهدف تم استخدم معادلة(Romy’s Formula) لتحديد درجة إشراكية الكتاب للطالب، في عرض المحتوى التعليمي، والرسومات والأشكال، والأنشطة لجميع صفحات الكتاب، وتم التأكد من الثبات والصدق، تكون مجتمع الدراسة من كتاب العلوم للصف الرابع، أظهرت نتائج الدراسة أن إشراكية المحتوى التعليمي في الجزء الأول من (كتاب الطالب) تسلطية غير مناسبة ولا تشرك الطالب في عملية تعلمه وقد بلغت (0.37) وهي أقل من المدى المقبول الذي حدده (Romey)،على العكس تماماً في الفصل الثاني حيث بلغت إشراكية المحتوى في الجزء الثاني من كتاب الطالب (0.49) وهي نسبة تدلل إشراكية عالية تسمح للطالب بالتحليل والتفكير والاستنتاج، كما دلت إشراكية الرسومات والأشكال على إشراكية مرتفعة جداً للجزئين بلغت (1.3)في الجزء الأول (1.3) وبلغت في الجزء الثاني (1.07)، وهذا يدلل على قدرة الرسومات والأشكال على تحفيز الطلبة على التفكير والاستنتاج ، أما إشراكية الأنشطة فقد كانت في المدى المقبول حيث كانت في الجزء الأول من (كتاب الطالب) (0.73) وبلغت في الجزء الثاني (0.09). وأوصى الباحثون بضرورة إعادة النظر في محتوى كتاب العلوم (كتاب الطالب) الجزء الأول من سلسلة هاربر كولنز ((Harper Collins من حيث الإشراكية للمحتوى، وضرورة أن تكون هناك طريقة جديدة لقياس إشراكية أنشطة الكتاب للطالب.

How To Cite This Article

عمري، سهام وآخرون. (2021). " درجة إشراكية كتاب العلوم للصف الرابع الأساسي في الأردن". المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 9(1): 98-112
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2021.9.1.7