درجة امتلاك عمليات العلم لدى طلبة كلية العلوم في جامعة اليرموك وعلاقتها باتجاهاتهم نحو العمل المخبري

Volume 9, Issue 1, Article 6 - 2021

Authors: رحمة أحمد العيسى;غازي ضيف الله رواقة

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة عمليات العلم لدى طلبة كلية العلوم في جامعة اليرموك وعلاقتها باتجاهاتهم نحو العمل المخبري. ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، حيث تم جمع البيانات من خلال اختبار عمليات العلم، والمكون من (40) فقرة، واستبانة اتجاهاتهم نحو العمل المخبري مكون من (28) فقرة، ووزعت على (286) طالباً وطالبة من طلبة كلية العلوم في جامعة اليرموك. أظهرت النتائج أن درجة امتلاك طلبة كلية العلوم في جامعة اليرموك متدنية، أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) في المتوسطات الحسابية لعلامات الطلبة على اختبار عمليات العلم تعزى لأثر الجنس في جميع المجالات باستثناء مجال التنبؤ، فقد جاءت الفروق لصالح الإناث. كما وأظهرت النتائج أن اتجاهات الطلبة نحو العمل المخبري متوسطة، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس، وأظهرت النتائج بعدم وجود علاقة ارتباطية بين عمليات العلم والاتجاهات نحو العمل المخبري.

How To Cite This Article

العيسى، رحمة، رواقة، غازي. (2021). " درجة امتلاك عمليات العلم لدى طلبة كلية العلوم في جامعة اليرموك وعلاقتها باتجاهاتهم نحو العمل المخبري". المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 9(1): 84-97
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2021.9.1.6