تصميم وحدة تعليمية قائمة على الذكاء المتعدد وأثرها في تنمية الدافعية نحو التعلم لدى طالبات الصف التاسع الأساسي

Volume 9, Issue 1, Article 5 - 2021

Authors: بسمه ضيف الله العقايلة;عبدالله محمد خطايبة;عبد الرؤوف محمد العلي الديري

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت هذه الدراسة تصميم وحدة تعليمية قائمة على الذكاء المتعدد وأثرها في تنمية الدافعية نحو التعلم لدى طالبات الصف التاسع الأساسي، تكونت عينة الدراسة من (42) طالبة من الصف التاسع الأساسي في مدرسة الدير الثانوية للبنات مديرية التربية والتعليم لواءي الطيبة والوسطية. واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، بتصميم المجموعة التجريبية التي درست الوحدة التعليمية القائمة على الذكاء المتعدد، ومجموعة ضابطة درست بالوحدة التعليمية الاعتيادية، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمجالات الدافعية نحو التعلم وفقاً للمجموعة (تجريبية، ضابطة)، فقد بلغت قيمة (ت) (9.075) بدلالة إحصائية مقدارها (0.000)، مما يعني وجود أثر في تنمية الدافعية نحو التعلم تعزى لطريقة التدريس، وأظهرت أن حجم أثر مجالات الدافعية نحو التعلم كان كبيراً؛ فقد فَسرت قيمة مربع أيتا (η2) ما نسبته (92.5%) من التباين المُفسر (المتنبئ به) في المتغير التابع وهو تنمية الدافعية نحو التعلم لدى طالبات الصف التاسع الأساسي تعزى لطريقة التدريس، وأوصت الدراسة حث المعلمين على استخدام استراتيجية التدريس القائمة على نظرية الذكاء المتعدد في تنمية الدافعية نحو تعلم الفيزياء، بدلاً من الاعتماد على الاستراتيجيات والطرق التقليدية.

How To Cite This Article

العقايلة، بسمه وآخرون. (2021). "تصميم وحدة تعليمية قائمة على الذكاء المتعدد وأثرها في تنمية الدافعية نحو التعلم لدى طالبات الصف التاسع الأساسي". المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 9(1): 70-83
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2021.9.1.5