تطوير أداء قادة المدارس الحكومية المستجدين بمدينة الرياض في ضوء النموذج النيوزيلاندي للقيادة التربوية ELM

Volume 9, Issue 1, Article 16 - 2021

Authors: سارة عبدالله المنقاش;خلود إسحاق بخاري

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على الممارسات الجيدة لتطوير أداء قادة المدارس الحكومية في ضوء النموذج النيوزيلاندي للقيادة التربوية (ELM)، وواقع أداء قادة المدارس الحكومية المستجدين بمدينة الرياض، ومتطلبات تطبيق الممارسات الداعمة لتطوير أداء قادة المدارس الحكومية المستجدين والمعوقات التي تحد من تطبيقها في ضوء النموذج. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وطبقت الاستبانة على عينة من قادة المدارس الحكومية المستجدين، ومشرفي القيادة المدرسية والبالغ عددهم (٢٠٤)، بينما طبقت المقابلة على عينة من قادة المدارس الخبراء. كشفت النتائج عن موافقة عينة الدراسة بدرجة متوسطة على واقع أداء قادة المدارس الحكومية المستجدين في ضوء النموذج، وجاء ترتيب الأبعاد تنازلياً: الشراكات والعلاقات، بُعد علم أصول التدريس، بُعد الثقافة، وأخيراً جاء بُعد الأنظمة. كما جاءت موافقة عينة الدراسة بدرجة متوسطة على متطلبات تطبيق الممارسات الداعمة. وحازت المعوقات البشرية المتمثلة في استعداد وكفايات العاملين على اتفاق غالبية أفراد عينة الدراسة، وتمثلت أكثر المعوقات حدة في تطبيق الممارسات الداعمة في ضغط الأعباء الوظيفية وتعدد المسؤوليات والمهام، ومركزية نظام التعليم.

How To Cite This Article

المنقاش، سارة، بخاري، خلود. (2021). " تطوير أداء قادة المدارس الحكومية المستجدين بمدينة الرياض في ضوء النموذج النيوزيلانديللقيادة التربوية ELM". المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 9(1): 258-278
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2021.9.1.16