أثر توظيف التعلم القائم على المشروع في القدرة الرياضية لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في الأردن

Volume 9, Issue 1, Article 14 - 2021

Authors: الاء أحمد الزعتري;أمل عبدالله خصاونة

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة إلى تقصّي أثر التعلم القائم على المشروع (Project based learning (PBL)) في القدرة الرياضية لدى طالبات الصف التاسع الأساسي، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي. وتكوّنت عينة الدراسة من (47) طالبة من طالبات إحدى المدارس الحكومية التابعة لمديرية التربية والتعليم لمحافظة جرش للعام الدراسي 2018/2019، توزّعن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية تكوّنت من (26) طالبة، درست باستخدام التعلّم القائم على المشروع، والأخرى ضابطة تكوّنت من (21) طالبة، درست بالطريقة التقليدية. ولتحقيق أهداف الدراسة تمّ توظيف أربعة مشاريع لتدريس وحدة النسب المثلثيّة، وتطبيق اختبار القدرة الرياضيّة قبل وبعد التجربة، وأظهرت نتائج تحليل التباين الأحادي المصاحب متعدد المتغيرات التابعة (one way MANCOVA) أثرا إيجابياً للتعلم القائم على المشروع في القدرة الرياضيّة ككل، وفي كل من مكوناتها المختلفة (التعميم، المنطق، الإنعكاسية، المرونة)، وذلك من خلال وجود فروق جوهرية بين المتوسطات الحسابية لعلامات المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية. وأوصت الدراسة باستخدام التعلم القائم على المشروع في تدريس الرياضيات، لما له من أثر إيجابي في تحسين القدرة الرياضيّة للطلبة، بالإضافة إلى إجراء المزيد من الدراسات التي تتناول التعلم القائم على المشروع في الرياضيات لمستويات تعليمية وموضوعات رياضية مختلفة.

How To Cite This Article

الزعتري، الاء، خصاونة، أمل. (2021). " أثر توظيف التعلم القائم على المشروع في القدرة الرياضية لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في الأردن". المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 9(1): 224-240
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2021.9.1.14