اتجاهات طلبة التعليم الأساسي والثانوي قي الأردن نحو التعلّم عن بُعد وتحدياته في ظل جائحة كورونا (COVID-19)

Volume 9, Issue 1, Article 13 - 2021

Authors: صبرين محمود السلمان;علي خالد علي بواعنه

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة إلى استكشاف اتجاهات طلبة التعليم الأساسي والثانوي في الأردن نحو التعلّم عن بُعد وتحدياته والحلول المقترحة في ظل جائحة كورونا (COVID-19)، وتكّون مجتمع الدراسة من جميع الطلبة الأردنيين في مرحلة التعليم الأساسي والثانوي من كافة الأقاليم. وتكونت أداة الدراسة من استبانة إلكترونية مكونة من (27) بنداً، وسؤالين تجيب عليهما عينة الدراسة بطريقة حرة (مفتوحة)، تم نشر الاستبانة إلكترونياً وفقاً لطريقة كرة الجليد، وتكونت عينة الدراسة من (746) طالباً وطالبة، مثلوا مجموع الطلبة الذين أجابوا على الاستبانة، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها، أن اتجاهات طلبة التعليم الأساسي والثانوي نحو التعلّم عن بُعد، جاء ضمن الفئة المتوسطة، وبمتوسط حسابي مقداره (3.59) وبنسبة مئوية قدرها (60%)، في حين جاءت التحديات والمشكلات التي تواجه الطلبة في التعلّم ضمن الفئة الضعيفة وبمتوسط حسابي مقداره (2,14) وبنسبة مئوية قدرها (36%)، وكان من أبرز التحديات والمشكلات التي تواجه الطلبة تلك المتعلقة بتوفر خدمة الانترنت وسرعتها، وتصميم المحتوى وفقاً لبيئة التعلم عن بُعد، ومراعاة اختلافات الطلبة وأساليب طرح المادة التعليمية، بالإضافة إلى أهمية تدريب الطلبة على آليات استخدام منصات التعلّم عن بعد بشكل فعال. وقدمت الدراسة حلولاً وتوصيات مستقاة من عينة الدراسة للتغلب على تلك التحديات والمشكلات منها: توفير خدمات الإنترنت وبحزم مجانية وكافية للطلبة، وتدريب المعلمين والطلبة على كيفية استخدام منصات التعلّم عن بُعد، وتنظيم الوقت والدروس الخاصة بالتعلم عن بعد، وأوصت الدراسة عدة توصيات منها، إعادة تصميم المحتوى التدريسي وفقاً لنماذج ونظريات التعليم والتعلّم عن بُعد وآليات تقديمها بشكل أفضل، وتزويد المدارس ببنى تحتية مناسبة وأدوات ومصادر كافية لتمكنها من تطبيق متطلبات التعلم والتعليم عن بعد.

How To Cite This Article

السلمان، صبرين، بواعنه، علي. (2021). " اتجاهات طلبة التعليم الأساسي والثانوي قي الأردن نحو التعلّم عن بُعد وتحدياته في ظل جائحة كورونا (COVID-19)". المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 9(1): 209-223
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2021.9.1.13