دور الإرشاد المدرسي في الحد من سلوك التنمر بين طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين

Volume 9, Issue 1, Article 10 - 2021

Authors: عبد العزيز حجي العنزي

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة التعرف على دور الإرشاد المدرسي في الحد من سلوك التنمر بين طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة المعلمين في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (65) معلماً ومعلمة من معلمي المرحلة المتوسطة، طبقت عليهم استبانة مكونة من (40) فقرة موزعة على أربعة أبعاد، وقد بينت النتائج أن تقديرات المعلمين لدور الإرشاد المدرسي في الحد من سلوك التنمر بين طلاب المرحلة المتوسطة جاءت بدرجة عالية، وبمتوسط حسابي (3.90)، وبنسبة مئوية (78%)، وقد جاء في الترتيب الأول، بُعد دور الإرشاد المدرسي تجاه الطلاب للحد من ظاهرة التنمر، بمتوسط حسابي (4.65)، وبنسبة مئوية (93%)، وبدرجة تقدير عالية جداً، تلاه بُعد دور الإرشاد المدرسي في حث وتوجيه المعلمين للحد من ظاهرة التنمر بمتوسط حسابي (4.61)، وبنسبة مئوية (92%)، وبدرجة تقدير عالية جداً، واحتل بُعد دور الإرشاد المدرسي في تفعيل العلاقة بين المدرسة ومؤسسات المجتمع المحلي للحد من ظاهرة التنمر الترتيب الثالث، بمتوسط حسابي (3.42)، وبنسبة مئوية (68%)، وبدرجة تقدير عالية، بينما جاء في الترتيب الأخير بُعد دور الإرشاد المدرسي في تعزيز العلاقة بين المدرسة والأسرة للحد من ظاهرة التنمر، بمتوسط حسابي (2.91)، وبنسبة مئوية (58%)، وبدرجة تقدير متوسطة؛ ولم تكشف الدراسة عن أية فروق دلالة إحصائياً بين تقديرات المعلمين لدور الإرشاد المدرسي في الحد من سلوك التنمر بين طلاب المرحلة المتوسطة تعزي لمتغير الجنس أو الخبرة في التدريس؛ وقد أوصت الدراسة بالعمل على تكامل دور المدرسة والأسرة للحد من سلوك التنمر لدى الطلاب، وإلى وضع برامج إرشادية وقائية تحمي الطلاب من السلوكيات العنيفة والمتنمرة، وإلى دعوة المسؤولين لوضع استراتيجيات وخطط تتناول ظاهرة التنمر ومعالجتها ضمن المناهج التعليمية.

How To Cite This Article

العنزي، عبد العزيز. (2021). " دور الإرشاد المدرسي في الحد من سلوك التنمر بين طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين". المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 9(1): 155-172
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2021.9.1.10