درجة فاعلية برامج أكاديمية الملكة رانيا في تأهيل المعلمين من وجهة نظر مديري مدارس لواء قصبة إربد

Volume 8, Issue 3, Article 9 - 2020

Authors: شيماء "محمد أمين" الدويري;عدنان بدري الابراهيم;أنيس صقر الخصاونة

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة فاعلية برامج أكاديمية الملكة رانيا في تأهيل المعلمين من وجهة نظر مديري مدارس لواء قصبة إربد ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة مكونة من (44) فقرة توزعت على أربعة مجالات وهي: (الخطط الدراسية والأهداف، الخدمات الإدارية المساندة في توظيف تكنولوجيا التعليم، الرقابة والمتابعة والتقويم، الشراكة مع المجتمع) بالطرق المناسبة، تم توزيع أداة الدراسة على عينة مكونة من (60) مديرة، وأظهرت النتائج أن درجة فاعلية برامج أكاديمية الملكة رانيا في تأهيل المعلمين جاءت بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي 3.51 حيث جاء مجال الخطط الدراسية والأهداف بالمرتبة الاولى بمتوسط حسابي 3.84 والخدمات الإدارية المساندة في توظيف تكنولوجيا التعليم بالمرتبة الثانية بمتوسط حسابي 3.50 الرقابة والمتابعة والتقويم بالمرتبة الثالثة بمتوسط حسابي 3.38 و الشراكة مع المجتمع بالمرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي 3.15، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) تعزى لأثر المؤهل العلمي في جميع المجالات ولصالح الدراسات العليا، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لأثر المرحلة الدراسية في جميع المجالات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) تعزى لأثر المؤهل العلمي ولصالح الدراسات العليا، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر المرحلة الدراسية، وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات ومن أبرزها: التوسع في ربط نظام ترفية المعلمين باستمرارهم في البحث والدراسة والتنمية المهنية، للاستفادة من برامج الاكاديمية مع إصدار قوانين وتشريعات تلزم المعلمين بالتطبيق.

How To Cite This Article

الدويري، شيماء وآخرون. (2020). " درجة فاعلية برامج أكاديمية الملكة رانيا في تأهيل المعلمين من وجهة نظر مديري مدارس لواء قصبة إربد ". المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 8(3): 697-711
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2020.8.3.9