واقع إدارة التميز بكليات جامعة شقراء في ضوء الأنموذج الأوربي للتميز (EFQM) من وجهة نظر رؤساء الأقسام الأكاديمية

Volume 8, Issue 3, Article 7 - 2020

Authors: خالد بن أحمد معيوف الشمري

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع إدارة التميز بكليات جامعة شقراء في ضوء الأنموذج الأوربي للتميز (EFQM) من وجهة نظر رؤساء الأقسام الأكاديمية فيها، ومقترحات التحسين، حيث تم استخدام المنهج الوصفي لتحقيق الأهداف وتطوير استبانة مكونة من (30) فقرة موزعة على (6) مجالات، طبقت على عينة عشوائية بلغ عددها (65) رئيس قسم أكاديمي في جامعة شقراء. توصلت الدراسة إلى أن: واقع إدارة التميز بكليات جامعة شقراء في ضوء الأنموذج الأوربي، جاء بواقع تقدير متوسط، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات الدراسة (الجنس، الرتبة الأكاديمية) على الأداة ككل، باستثناء متغير فئة الكلية جاء لصالح الكليات الإنسانية، من أهم مقترحات تحسين واقع إدارة التميز بكليات جامعة شقراء، هو وضع آلية لقياس رضا أعضاء هيئة التدريس والمجتمع، تحفيز الممارسات المتميزة للموارد البشرية في الكلية. من أهم توصيات الدراسة: نشر ثقافة التميز بكليات جامعة شقراء وفق معايير الأنموذج الأوربي للتميز، مع استغلال أثر الكليات الإنسانية، والحرص على قياس رضا جميع المستفيدين من طلبة وموظفين وأعضاء هيئة تدريس وأفراد ومؤسسات المجتمع.

How To Cite This Article

الشمري، خالد. (2020). " واقع إدارة التميز بكليات جامعة شقراء في ضوء الأنموذج الأوربي للتميز ( EFQM) من وجهة نظر رؤساء الأقسام الأكاديمية". المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 8(3): 654-668
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2020.8.3.7