مدى تطبيق إدارة التميز في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

Volume 8, Issue 3, Article 6 - 2020

Authors: حسب الرسول يوسف التوم شهاب الدين

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

تناولت هذه الدراسة مدى تطبيق إدارة التميز في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، وتهدف إلى إيجاد رؤية شاملة، يتم في ضوئها اتخاذ القرارات الإدارية الملائمة لتعزيز الأداء، وتعظيم منافع كافة الأطراف ذوي العلاقة بالجامعات، وتحاول هذه الدراسة تسليط الضوء على أهمية إدارة التميز في تحسين جودة، وكفاءة الجامعات، واستعراض مداخل وأسس ومعوقات تحقيق التميز الإداري لتلك الجامعات سعياً لوضع ملامح عن مدى تطبيق إدارة التميز في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، بالإفادة من نماذج التميز العالمية، والإقليمية، والمحلية. أتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والإحصائي بواسطة SPSS. لاختبار فروض الدراسة. هنالك العديد المقومات اللازمة عن مدى تطبيق إدارة التميز في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز. أما هيكل الدراسة فيتكون من مقدمة، وإطارين وخاتمة. وقد توصلت الدراسة إلى أن تطبيق إدارة التميز يعد أكثر من ضرورة لجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز لتعزيز قدراتها، وضمان بقائها في ظل بيئة تنافسية تميزها الكثير من التحديات والمعوقات، توصي الدراسة بتعزيز إدارة التميز في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، لتسهم في تحقيق أهداف الجامعة المرسومة ضمن الخطة الاستراتيجية للجامعة.

How To Cite This Article

شهاب الدين، حسب الرسول. (2020). " مدى تطبيق إدارة التميز في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس". المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 8(3): 637-653
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2020.8.3.6