معايير تقييم جودة البحوث النوعية في العلوم الإنسانية

Volume 8, Issue 3, Article 4 - 2020

Authors: محمد بن عبد الله بن عطية الزهراني

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

يشير هذا البحث إلى معايير تقييم جودة البحوث النوعية في العلوم الإنسانية خاصة. فالبحث النوعي الذي نشأ في ضوء الفلسفة التفسيرية Interpretivism التي قدمت رؤية مغايرة لما كانت عليه دراسة الظواهر الإنسانية المعتمدة على الفلسفة العلميةPositivism أو العلمية الحديثة Post-positivism التي تعتقد أنَّ الظاهرة الإنسانية تتسم بشيء من الثبات، وأن اكتشاف القوانين والعلاقات والأسباب والمتغيرات يؤدي لفهم الظواهر. وقد تبنّت الفلسفة العلمية إجراءات صارمة لتحقيق الموضوعية كطرق قياس الصدق المختلفة، وأساليب التحقق من الثبات. وفي المقابل، تأتي البحوث النوعية كجانب أخر مستندة على الفلسفة التفسيرية التي تعتقد بأن المعاني تنتج من المجتمع، وتنضج بالتشارك فيما بينه. وهذا قد يصعّب من تبني المعايير المستخدمة في البحوث الكمية لتقييم البحوث النوعية، مما تطلب العمل على إيجاد وتطوير معايير مستقلة صالحة لتقييم البحوث النوعية. وبالرغم من تعدد تلك المعايير والاستراتيجيات التي بمجملها تهدف لتحقيق مبادئ الجودة في البحوث النوعية، إلا إنّ هذا البحث حاول تقديمها في صورة مبسطة للباحث النوعي ليستنير بها حين القيام ببحث نوعي في التربية.

How To Cite This Article

الزهراني، محمد. (2020). " معايير تقييم جودة البحوث النوعية في العلوم الإنسانية". المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 8(3): 605-622
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2020.8.3.4