أثر برنامج إرشاد جمعي في تحسين الصلابة النفسية لدى معلمات الطلبة ذوي صعوبات التعلم في سلطنة عُمان

Volume 8, Issue 3, Article 2 - 2020

Authors: رحمة بنت عبدالله المقبالية ;أحمد "محمد جلال" الفواعير

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة إلى استقصاء أثر برنامج إرشادي جمعي في تنمية الصلابة النفسية لدى معلمات ذوي الصعوبات التعلمية بمحافظة جنوب الباطنة في سلطنة عُمان، واستخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي القائم على المجموعتين (التجريبية والضابطة)، وتمثلت أداة الدراسة في مقياس الصلابة النفسية (مخيمر، 2002)، وقد تم استخراج الخصائص السيكومترية له، وتكونت عينة الدراسة من (16) معلمة تم اختيارهن بطريقة قصدية، ممن كان مستوى الصلابة النفسية لديهن متدن في التطبيق القبلي للمقياس، وتم توزيع عينة الدراسة عشوائياً إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية، في كل مجموعة (8) معلمات، وقد تلقت المجموعة التجريبية البرنامج الإرشادي الجمعي الذي أعده الباحثان، والمكون من (12) جلسة إرشادية بواقع جلسة واحدة أسبوعياً. وبعد تطبيق أداة الدراسة قبلياً وبعدياً أظهرت النتائج أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية في مستوى الصلابة النفسية لدى معلمات الطالبات ذوي صعوبات التعلم في التطبيق البعدي للمقياس لصالح المجموعة التجريبية تعزى للبرنامج الإرشادي الجمعي، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين درجات متوسطات أفراد المجموعة التجريبية على القياسين البعدي والتتبعي لمقياس الصلابة النفسية، مما يدل على استمرار أثر البرنامج الإرشادي في تحسين الصلابة النفسية لدى المجموعة التجريبية.

How To Cite This Article

المقبالية، رحمة، الفواعير، أحمد. (2020). " أثر برنامج إرشاد جمعي في تحسين الصلابة النفسية لدى معلمات الطلبة ذوي صعوبات التعلم في سلطنة عُمان". المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 8(3): 556-574
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2020.8.3.2