تحليل الفقرات في بناء المقاييس النفسية: الصدق الظاهري، صدق الفقرات، الصدق العاملي

Volume 8, Issue 3, Article 1 - 2020

Authors: خليفة بن أحمد بن حميد القصابي

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدف هذا البحث التوصل إلى مقترحات تعين الباحثين في كيفية التعامل مع المقاييس سواء التي اختاروها من إعداد غيرهم أو التي يقومون ببنائها بأنفسهم، لذلك تناول المقارنة بين الطرق المستخدمة لتنقية وفحص فقرات المقياس والمتمثلة في الصدق الظاهري، واستخراج صدق الفقرة واستخدام التحليل العاملي، لتحقيق ذلك تم استخدام مقياس في الاتجاه نحو الغش في الامتحانات طبق على عينة من طلبة دبلوم التأهيل التربوي بجامعة نزوى كان قوامها 150 طالبة، وقد أظهرت النتائج أن كلا من الصدق الظاهري وكذلك صدق الفقرات والصدق العاملي كل منها من شأنه أن يطور ويحسن المقياس من جوانب مختلفة، كما توصل البحث أن عشرة محكمين يعد كافياً للصدق الظاهري، وتوصل البحث إلى أن عدد 40 من عينة الدراسة الاستطلاعية لفحص الخصائص السيكومترية هو عدد مناسب لتحقيق ذلك وأن التحليل العاملي يمكن أن يشكل عامل بقاء لفقرات المقياس وعدم خسارتها إذ يقدم اقتراحات لإعادة توزيع الفقرات على المجالات، كما أوصى باستخدام مصطلح صدق الفقرات وعدم الاستغناء عن الصدق الظاهري.

How To Cite This Article

القصابي، خليفة. (2020). "تحليل الفقرات في بناء المقاييس النفسية: الصدق الظاهري، صدق الفقرات، الصدق العاملي". المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 8(3): 541-555
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2020.8.3.1