تقييم الوعي بالعمليات المعرفية لدى المصابين باضطراب الوسواس القهري مقارنة بالأسوياء لدى عينة من طالبات الجامعة

Volume 8, Issue 2, Article 9 - 2020

Authors: ولاء بدوي محمد بدوي

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

يُعتبر مفهوم الوعي بالعمليات المعرفية عاملاً مهماً في تطور وعلاج مختلف الاضطرابات النفسية، خاصة اضطراب الوسواس القهري وهدفت الدراسة الحالية إلى تقييم الدور الذي يلعبه مفهوم "الوعي بالعمليات المعرفية" في التسبب باضطراب الوسواس القهري لدى عينة من طالبات الجامعة مقارنة بالأسوياء. تكونت عينة الدراسة من (ن=90) طالبة من طالبات جامعة الملك خالد مقسمين إلى (ن=45) طالبة لديهم اضطراب الوسواس القهري و(ن=45) طالبة أسوياء استخدمت كمجموعة مقارنة، وتم استخدام أدوات ملائمة لفحص وتقييم متغيرات الدراسة وهي مقياس الوعي بالعمليات المعرفية ومقياس ييل براون لاضطراب الوسواس القهري، وأظهرت نتائج الدراسة الاتي: توجد علاقة ارتباطية بين درجات الأداء على اختبار الوعي بالعمليات المعرفية والأداء على مقياس اضطراب الوسواس القهري. توجد فروق ذات دلالة في الأداء على اختبار الوعي بالعمليات المعرفية بين المصابين باضطراب الوسواس القهري والأسوياء. يمكن التنبؤ باضطراب الوسواس القهري بدلالة قيم الأداء على اختبار الوعي بالعمليات المعرفية وأوضحت النتائج أن أعلى معدل للتنبؤ بالوسواس القهري كان في بعد تنظيم المعرفة.

How To Cite This Article

بدوي، ولاء. (2020). " تقييم الوعي بالعمليات المعرفية لدى المصابين باضطراب الوسواس القهري مقارنة بالأسوياء لدى عينة من طالبات الجامعة". المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 8(2): 362-374
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2020.8.2.9