دور معلمي الاجتماعيات في تنمية قيم المواطنة لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة الأحمدي بدولة الكويت من وجهة نظر الطلبة

Volume 8, Issue 2, Article 8 - 2020

Authors: ملوح باجي الخريشا;علي حضيرم الهاجري

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور معلمي الاجتماعيات في تنمية قيم المواطنة لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة الأحمدي بدولة الكويت من وجهة نظر الطلبة. وتكونت عينة الدِّراسة من (546) طالباً وطالبة، تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة تكونت من (38) فقرة توزعت على أربعة مجالات هي: (الانتماء والولاء، والوعي السياسي، والعمل الاجتماعي، والتسامح واحترام الآخر). وتوصلت الدراسة إلى أن درجة الموافقة على دور معلمي الاجتماعيات في تنمية قيم المواطنة لدى الطلبة المذكورين من وجهة نظر هم أنفسهم جاءت مرتفعة، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائيةً عند مستوى=0.05) α) في استجابات الطلبة نحو دور معلمي الاجتماعيات في تنمية قيم المواطنة لدى الطلبة تعزى لكل من متغير ات: الجنس ولصالح الإناث، والصف ولصالح الصف الأعلى، والجنسية ولصالح الكويتيين، بينما لم تظهر فروق تعزى لمتغير التخصص. وفي ضوء النتائج يوصي الباحثان بعدة توصيات منها: ضرورة قيام المعلمون بتدريب الطلبة على تحمل المسؤولية من خلال تكليفهم بالواجبات، وإشراك جميع الطلبة الكويتين وغيرهم في جميع الأنشطة والفعاليات التي تعزز قيم المواطنة.

How To Cite This Article

الخريشا، ملوح، الهاجري، علي. (2020). " دور معلمي الاجتماعيات في تنمية قيم المواطنة لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة الأحمدي بدولة الكويت من وجهة نظر الطلبة". المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 8(2): 346-361
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2020.8.2.8