أثر استخدام استراتيجية تدريسية قائمة على عادات العقل في تطوير الكفاءة الرياضية لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن

Volume 8, Issue 2, Article 7 - 2020

Authors: روان اسماعيل المفلح ;مأمون محمد الشناق;طارق يوسف جوارنة

Copyright © 2020 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام استراتيجية تدريسية قائمة على عادات العقل في تطوير الكفاءة الرياضية لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن. ولتحقيق هذا الهدف؛ أعد الباحثون اختباراً في الكفاءة الرياضية وتحققوا من صدقه وثباته. تم اختيار عينة متيسرة تتكون من (47) طالبة من الصف الثامن في إحدى المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء قصبة المفرق. تم تقسيم العينة إلى مجموعتين. تم تعيين مجموعة واحدة تتكون من (25) طالبة بشكل عشوائي كمجموعة تجريبية، وتم تدريسها وحدة الجبر باستخدام استراتيجية تدريسية قائمة على عادات العقل. أما المجموعة الأخرى والتي تتكون من (22) طالبة تم تعيينها كمجموعة ضابطة وتم تدريسها وحدة الجبر باستخدام الطريقة الاعتيادية. تم تطبيق اختبار الكفاءة الرياضية على المجموعتين الضابطة والتجريبية قبل وبعد تنفيذ التجربة. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الكفاءة الرياضية لدى الطالبات تعزى إلى طريقة التدريس لصالح طالبات المجموعة التجريبية التي تم تدريسها باستخدام استراتيجية تدريسية قائمة على عادات العقل. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحثون بتعريف معلمي الرياضيات بعادات العقل واستخدامها في تدريس الرياضيات.

How To Cite This Article

المفلح، روان وآخرون. (2020). " أثر استخدام استراتيجية تدريسية قائمة على عادات العقل في تطوير الكفاءة الرياضية لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن". المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 8(2): 324-345
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2020.8.2.7